|
||
. |
||
تحريم الأنفس المعصومة: أولاً: تعريف وبيان: الصفحة السابقة الصفحة التالية (عناصر البحث) |
||
|
||
أولاً: تعريف وبيان: قال الخليل بن أحمد رحمه الله: "النَّفسُ وجمعها النُّفُوس لها معان: النَّفْسُ: الروح الذي به حياة الجسد، وكل إنسانٍ نَفْسٌ، حتى آدم عليه السلام، الذكر والأنثى سواء, وكلُّ شيءٍ بعينه نَفْسٌ, ورجلٌ له نَفْسٌ، أي: خُلُق وجَلادة وسَخاء"[1]. ويشيع استعمال هذه اللفظة في جملة من المصطلحات منها: النَّفْسُ: العقل الذي يكون التمييز به. النَّفْسُ: الذات. النَّفْسُ: الروح، ومنه: خرجت نفسُه، إذا مات (واللفظ بهذا الإطلاق مؤنثة). النَّفْسُ: شخص الإنسان، ومنه: أسرتُه أحد عشر نَفْساً (واللفظ بهذا الإطلاق مذكر). النَّفْسُ: نفس الأمر، ذات الشيء وعينه. النَّفْسُ: النفس السائلة: الدَّم السائل[2]. العصمة لغة: قال ابن فارس رحمه الله: "العين والصاد والميم أصل واحد صحيح يدلّ على إمساكٍ ومنع وملازمة, والمعنى في ذلك كلِّه معنًى واحد, من ذلك العصمة: أن يعصم الله تعالى عبده من سوءٍ يقع فيه"[3]. وقال ابن منظور رحمه الله: "العصمة في كلام العرب: المنع. وعصمة الله عبده: أن يعصمه مما يُوبقه. عَصَمَه يَعْصِمُه عَصْماً: منعه ووقاه"[4]. العصمة اصطلاحاً: قال الجرجاني رحمه الله: "العِصْمة: ملكة اجتناب المعاصي مع التمكين منها, والعصمة المُقَوِّمَةُ: هي التي يثبت بها للإنسان قيمة بحيث من هتكها فعليه القصاص أو الدية, والعصمة المؤثِّمة: هي التي يُجعل من هتكها آثماً"[5]. المقصود بالأنفس المعصومة الأنفس التي عُنيت الشريعة الإسلامية بحفظها بسبب الإسلام أو الجزية أو العهد أو الأمان[6]. وأما غير ذلك من الأنفس كنفس المحارب, أو من وجبت عليه عقوبة شرعية من قصاص أو رجم أو تعزير فليست من الأنفس المعصومة.
[1] العين، مادة: نفس. [2] انظر: معجم لغة الفقهاء (ص484)، التعريفات (ص312)، القاموس الفقهي (ص357). [3] مقاييس اللغة، مادة: عصم. [4] لسان العرب، مادة: عصم، وينظر: القاموس المحيط، مادة: عصم. [5] التعريفات (ص195)، ينظر: التوقيف على مهمات التعاريف (ص516)، معجم لغة الفقهاء (ص314). [6] انظر: روضة الطالبين (9/148). |
||
|
||
. |