.

اليوم م الموافق ‏21/‏جمادى الأولى/‏1446هـ

 
 

 

لحظات فراق الحبيب لأمته

5844

سيرة وتاريخ

السيرة النبوية

مراد بن عياش اللحياني

مكة المكرمة

13/3/1429

جامع النبع

محامد و أدعية طباعة الخطبة بدون محامد وأدعية 

ملخص الخطبة

1- عظم حدث وفاة النبي . 2- شعور النبي بدنو أجله. 3- توديع النبي للناس. 4- ابتداء المرض واشتداده. 5- لحظات الوفاة. 6- موقف الصحابة من وفاته . 7- تغسيله وتكفينه والصلاة عليه. 8- العبر والعظات من وفاته .

الخطبة الأولى

أما بعد: أيها المؤمنون، قبل ألف عام ومائتين تقريبًا مات أمير من أمراء العرب وقوادهم آنذاك يقال له محمد بن حميد الطوسي، فرثاه الشاعر العباسي المعروف أبو تمام بقوله:

كذا فليجل الْخطب وليفدح الأمر       فليس لعين لم يفض مـاؤها عذر

توفيـت الآمـال بعـد مُحمـد       وأصبح في شغل عن السفر السفر

كـأن بني نبهـان يـوم وفـاته        نُجوم سَماء حط من بينها البـدر

مضى طاهر الأثواب لَم تبق روضة       غداة مضى إلا اشتهت أنَّهـا قير

عليـك سـلام الله وقفًـا فإننِي        رأيت الكريم الْحر ليس لـه عمر

فلئن قيلت هذه الأبيات في رثاء واحد من أمراء أمة محمدٍ ، فيا ترى ما يقول الإنسان وهو يستذكر اللحظات الأخيرة والساعات التي سبقت وفاة سيد الأولين والآخرين ؟! لا ريب أن الحديث عن وفاته لا يحتاج إلى بليغٍ تهتز له المنابر، ولا يحتاج إلى خطيب تحمل صدى قوله المنائر، إنه حديث عن وفاة حبيبنا الذي لم تكتحل أعيننا بعد برؤيته، حديث عن وفاة حبيبنا الذي نسأل الله أن يرزقنا جواره في جنته، حديث عن وفاة حبيبنا الذي بلغ دين الله وأرشد إليه وناجى ربه ودعا إليه صلوات الله وسلامه عليه.

أيها المؤمنون، في آخر العام التاسع بدأ يشعر بدنو أجله وقرب رحيله وفراقه لمن حوله، وكان أول إرهاصات هذا الأمر العظيم أنه عليه الصلاة والسلام ودّع معاذًا لما بعثه إلى اليمن ومعاذ على راحلته وهو يمشي يقود الناقة، وأوصاه بما يفعله في الدعوة، ثم قال: ((يا معاذ لعلك لا تلقاني بعد عامي هذا، يا معاذ لعلك تمر على قبري ومسجدي))، ثم ودعه عليه الصلاة والسلام.

وفي خطبة عرفة كان يقول بعد كل مقطع من خطبته: ((ألا هل بلغت؟)) فيقول أصحابه: نعم، فيقول: ((اللهم فاشهد))، حتى إنه كان واضحًا معهم وهو إمام المخلصين: ((أيها الناس، إنكم ستسألون عني، فماذا أنتم قائلون؟)) فقالوا: نشهد أنك بلّغت الرسالة وأديت الأمانة ووفيت وأديت الذي عليك كله، ثم رفع سبابته إلى السماء ثم نكتها إلى الأرض ثم قال: ((اللهم فاشهد)).

وكان يودع الناس شاعرًا بقرب أجله ودنو رحيله، وخرج ليلةً مع غلامه أبي مويهبة إلى البقيع يستغفر لهم ثم قال: ((يا أبا مويهبة، إن الله خيرني بين أن أعطى مفاتيح الأرض والخلد فيها ثم الجنة))، فقاطعه أبو مويهبة وقال: بأبي أنت وأمي، اختر مفاتيح الأرض والخلد فيها ثم الجنة، فقال : ((لا والله يا أبا مويهبة، ولكني اخترت لقاء ربي ثم الجنة)).

ثم رجع وقد أحس بصداعٍ في رأسه، فدخل على عائشة فقالت: وا رأساه! فقال: ((بل أنا وا رأساه))، أخبر عن مرضه وعن الصداع الذي أصابه، ثم أخذ يشتد عليه الصداع مع الحمى تصيبه، وأخذ المرض يثقل عليه شيئًا فشيئًا، فلما أثقل عليه عرف أنه لا يستطيع أن يأتي إلى بيوت نسائه كلهن، فلما كان في بيت ميمونة بنت الحارث اشتد عليه وجعه، فاستأذن أزواجه أن يكون في بيت عائشة رضي الله عنها، فأذنّ له، فخرج من بيت ميمونة إلى بيت عائشة رضي الله عنها تخط رجلاه على الأرض متكئًا على الفضل بن عباس وعلي بن أبي طالب رضي الله عنهما حتى أتى إلى بيت عائشة، فمكث في بيتها يشتد عليه المرض شيئًا فشيئًا وهو يشعر بدنو أجله، فأخذ يصنع أشياء يودِّع بها الناس وتبرأ بها ذمته، فإنه لما ثقل عليه الوجع طلب أن يهرق عليه سبع قرب من ماء لم تحل أوكيتهن، ثم خرج إلى الناس عاصبًا رأسه، فدخل المسجد وبدأ بالمنبر، وأول ما بدأ في خطبته صلى على شهداء أحد واستغفر لهم وفاءً لهم ثم قال: ((أيها الناس، من كنت أخذت له مالاً فهذا مالي فليأخذ منه، ومن جلدت له ظهرًا فهذا ظهري فليقتصّ منه))، فقام عكاشة بن محصن أمام الناس قائلاً: يا رسول الله، أما إنك قد طلبت القصاص منك، فأنا أريد أن أقتصّ منك، وذلك أنك يوم كنت تسوي الصفوف يوم بدر طعنتني بعصًا كانت في يدك في خاصرتي، وقد آلمتني، وأنت عرضت نفسك للقصاص، فقام علي فقال: أنا في القصاص فداءً له، فقال : ((لا يا علي، بل يقتص مني))، فأمر بالعصا التي كانت معه فأُتِيَ بها، ورفع عكاشة العصا في يده واتجه نحو المنبر، وارتفع صوت البكاء في المسجد، موقف من أشد المواقف على أصحاب محمد حبيبهم في مرضه الشديد وصحابي يقتص منه أمام الناس، فلما وصل عكاشة بن محصن إلى المنبر ألقى العصا من يده ثم ضم الجسم الشريف ومرّغ وجهه في وجه النبي وبكى بكاءً شديدًا وهو يقول: جسمي لجسمك فداء، فضجّ المسجد بالبكاء.

ثم أوصى الناس بالأنصار خيرا وفاءً لهم فقال: ((فإنهم كرشي وعيبتي، وقد قضوا الذي عليهم وبقي الذي لهم، فاقبلوا من محسنهم وتجاوزوا عن مسيئهم))، ثم أوصى بإخراج اليهود والنصارى من جزيرة العرب، ثم أوصى بالصلاة وقال: ((الصلاة الصلاة وما ملكت أيمانكم))، ثم قال: ((لعنة الله على اليهود والنصارى؛ اتخذوا قبور أبيائهم مساجد))، ثم قال: ((إن عبدًا خيّره الله أن يؤتيه من زهرة الدنيا ما شاء وبين ما عنده فاختار ما عنده))، فبكى أبو بكر ، وفهم المراد، وقال من أقصى المسجد: فديناك بآبائنا وأمهاتنا يا رسول الله، فقال عليه الصلاة والسلام: ((على رسلك يا أبا بكر))، ثم التفت يبيّن لهم فضل ومكانة أبي بكر فقال: ((إن أمنّ الناس علي في صحبته وماله أبو بكر، ولو كنت متخذًا خليلاً لاتخذت أبا بكر خليلاً، ولكن أخوة الإسلام ومودته، لا يبقينّ في المسجد باب إلا سدّ إلا باب أبي بكر))، فلما انتهى من ذلك صلى بهم الظهر، ثم رجع إلى بيته يزداد عليه المرض شيئًا فشيئًا، ثم دخلت عليه فاطمة رضي الله عنها فسارّها بشيء فبكت، ثم سارّها بشيء فضحكت، ثم سئلت عن ذلك بعد فأخبرها في الأولى أنه سيموت في مرضه هذا فبكت، ثم أخبرها أنها أول أهله لحوقًا به وأنها سيدة نساء أهل الجنة فضحكت رضي الله عنها.

ثم إنه قبل وفاته بأربعة أيام أعتق غلمانه وتصدق بسبعة دنانير كانت عنده، ثم مكث المرض يشتدّ عليه فكان يغيب أحيانًا ويفيق أحيانًا من شدة الحمى التي كانت تصيبه، فلما عرف أنه لا يقدر أن يصلي بالناس أرسل إلى أبي بكر أن يصلي، فخافت عائشة أن يتشاءم الناس بأبيها في أن يقف في مقام رسول الله فقالت: يا رسول الله، إن أبا بكر رجل أسيف لا يملك دمعته، فأوصت من يدعو عمر أن يصلي بهم، فصلى بهم عمر فسمع ذلك رسول الله فقال: ((يأبى الله ذلك والمؤمنون، لا يصلينّ بالناس إلا أبا بكر)) كالإشارة إلى استخلافه من بعده. ثم ثقل عليه المرض وبقي أبو بكر يصلي بهم حتى خرج عليهم رسول الله ذات يوم ووجدهم يصلون خلف أبي بكر، فأشار إلى أبي بكر أن ابق مكانك، فلم يقبل فرجع أبو بكر، فلما فرغ من الصلاة قال لأبي بكر: ((ما منعك أن تثبت إذ أمرتك؟)) فقال أبو بكر: ما كان لأبي بكر أن يتقدم بين يدي رسول الله ، ثم عاد إلى بيته يشتدّ عليه الوجع ويرى من الكرب ما الله به عليم.

حتى كان يوم الاثنين الثاني عشر من ربيع الأول استهل ذلك اليوم أن الناس كانوا في صلاة الفجر فإذا به يكشف الستار الذي كان بينهم وبين بيت عائشة رضي الله عنها، فلما رآه الصحابة متهللاً وجهه كأنه ورقة مصحف كادوا أن يفتتنوا ظنًا منهم أنه برئ، فهمّ أبو بكر أن يرجع فأشار إليهم أن ابقوا مكانكم، ونظر إليهم نظرة مودع، إنها النظرة الأخيرة التي لن يراها أصحابه وأحباؤه بعدها في الدنيا، إنها طلّة الفراق لن ينعموا بعدها برؤية هذا الوجه الكريم في الدنيا أبدًا بعد هذا اليوم، ثم رجع إلى حجرته يشتد عليه المرض، وبين يديه ركوة فيها ماء، فكان يضع يديه في الركوة ويمسح بها وجهه الطاهر ويقول: ((لا إله إلا الله، إن للموت سكرات، اللهم أعني على سكرات الموت))، ثم دخلت عليه فاطمة وهو على هذا الحال فقالت: وا كرب أبتاه! فقال وهو العارف بربه: ((ليس على أبيك كرب بعد اليوم))، ودخل عليه أسامة وأشار إليه أن ادع لي، فلم يستطع أن يدعو له بلسانه ولكنه رفع يديه يدعو لأسامة في سره. ثم ثقل عليه المرض فدخل عليه عبد الرحمن بن أبي بكر وفي يده سواك يستاك به، فأمعن وحدّ البصر في عبد الرحمن، ففهمت عائشة أنه يريد السواك، فأشارت إليه فأومأ برأسه أن نعم، فأخذت السواك من أخيها ومضغته ولينته ثم أعطته رسول الله كآخر عمل يصنعه في حياته، ثم أرجعه ورفع إصبعه وشخص بصره نحو السقف وتحركت شفتاه وأصغت إليه عائشة وهو يقول: ((مع الذين أنعمت عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا، اللهم اغفر لي وارحمني، بل الرفيق الأعلى)) كررها ثلاثًا حتى كان آخر ما قال: ((بل الرفيق الأعلى))، ثم مالت يده صلوات الله وسلامه عليه.

إنا لله وإنا إليه راجعون، مات الشفيق الرحيم بأمته، مات شمس الحياة وبدرها، مات الداعية الناصح، مات صاحب القلب الكبير الذي وسع المؤمن والكافر والبر والفاجر والصغير والكبير، مات من كان للأيتام أبا، مات من كان للأرامل عونًا وسندا، مات نبي الأمة وقدوة الخلق، مات الذي نعمت برؤياه الأبصار وتشنفت بسماع صوته وجميل حديثه الأسماع والآذان، قال تعالى: إِنَّكَ مَيِّتٌ وَإِنَّهُمْ مَيِّتُونَ ثُمَّ إِنَّكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عِنْدَ رَبِّكُمْ تَخْتَصِمُونَ [الزمر: 30، 31].

 

الخطبة الثانية

أصيب الصحابة بالذهول لفقد نبيهم، ومن ذلك ما كان من موقف عمر بن الخطاب، يقول: إن رجالاً من المنافقين يزعمون أن رسول الله توفي! وإن رسول الله ما مات، لكن ذهب إلى ربه كما ذهب موسى بن عمران، فغاب عن قومه أربعين ليلة ثم رجع إليهم بعد أن قيل: قد مات، والله ليرجعن رسول الله فليقطعن أيدي رجال يزعمون أنه مات.

وأقبل أبو بكر من بيته بالسنح، فدخل المسجد ولم يكلم أحدًا، حتى دخل على عائشة، فتيمم رسول الله وهو مسجى، فكشف عن وجهه ثم أكب عليه، فقبّله وبكى وقال: وا صفياه، ثم قبله أخرى وقال: وا خليلاه، ثم قبله وقال: طبت حيًا وميتًا يا رسول الله، لا يجمع الله عليك موتتين، أما الموتة التي كتبت عليك فقد مُتها. ثم خرج وعمر يكلم الناس فقال: اجلس يا عمر، فأبى عمر أن يجلس فأقبل الناس إليه وتركوا عمر، فقال أبو بكر: أما بعد: من كان منكم يعبد محمدًا فإن محمدًا قد مات، ومن كان يعبد الله فإن الله حي لا يموت، قال الله: وَمَا مُحَمَّدٌ إِلاَّ رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ ٱلرُّسُلُ أَفإِيْن مَّاتَ أَوْ قُتِلَ ٱنقَلَبْتُمْ عَلَىٰ أَعْقَـٰبِكُمْ وَمَن يَنقَلِبْ عَلَىٰ عَقِبَيْهِ فَلَن يَضُرَّ ٱللَّهَ شَيْئًا وَسَيَجْزِى ٱللَّهُ ٱلشَّـٰكِرِينَ [آل عمران: 144]. قال ابن عباس: والله، لكأن الناس لم يعلموا أن الله أنزل هذه الآية حتى تلاها أبو بكر، فتلقاها منه الناس كلهم، فما أسمع بشرًا من الناس إلا يتلوها، فأهوى إلى الأرض، وعلم أن رسول الله قد مات.

وفي يوم الثلاثاء غسلوا رسول الله من غير أن يجردوه من ثيابه، وغسله العباس وعليّ والفضل وقُثَم ابنا العباس وشُقْران مولى رسول الله وأسامة بن زيد، ثم كفنوه وهو سيد ولد آدم وخير خلق الله، وأقسم الله له بأنه ما ودعه وما قلاه، ومع ذلك كفِّن كما كفِّن الموتى، فحفروا تحت فراشه وجعلوه لحدًا، حفره أبو طلحة، ودخل الناس الحجرة أرسالاً، عشرة عشرة، يصلون على رسول الله ولا يؤمهم أحد، وصلى عليه أولاً أهل عشيرته، ثم المهاجرون، ثم الأنصار، ثم النساء، ثم الصبيان، ثم وضعوه في قبره وحثوا التراب على ذلك القبر الشريف الطاهر.

يـا خير من دفنت في القاع أعظمه      فطـاب من طيبهن القاع والأكم

نفسـي الفداء لقبْر أنت سـاكنه       فيـه العفاف وفيه الطهر والكرم

أيها المؤمنون، هذا نبأ وفاة نبيكم وفيه من العبر والعظات الشيء الكثير، من أبرزها ما قاله الغزالي رحمه الله: "فما بالنا لا نتعظ بمصرع محمد سيد المرسلين وإمام المتقين وحبيب رب العالمين؟! لعلنا نظن أننا مخلدون، أو نتوهم أنا مع سوء أفعالنا عند الله مكرمون، هيهات هيهات". فأعدوا ـ عباد الله ـ عدة الرحيل قبل فوات الأوان، فإن الآجال تنزل بلا استئذان، وتحل بلا إعلان، فأكثروا ـ عباد الله ـ من ذكر هادم اللذات، فليس بعد موت نبينا محمد خالد، ولا في البقاء مطمع، بل الأمر كما قال الله تعالى: كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ.

ومن الفوائد الظاهرة في هذا النبأ شدة حرص النبي على أمته حتى وهو في آخر لحظات حياته، يوصي وينصح، يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر، فما أصدق ما قاله الله تعالى فيه: لَقَدْ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مِنْ أَنْفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُمْ بِالْمُؤْمِنِينَ رَؤُوفٌ رَحِيمٌ.

ومن فوائده شدة اعتناء النبي بأمر التوحيد، وذلك يتضح من أن النبي افتتح دعوته بالدعوة إلى عبادة الله وحده سبحانه، واختتم حياته بالتحذير من الشرك وتعظيم غير الله، فإن من آخر وصاياه قوله : ((لعنة الله على اليهود والنصارى؛ اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد)).

ومن فوائد هذا النبأ عظم شأن الصلاة وخطرها، فإن النبي كرر الأمر بها وحث على الاهتمام بها وهو يعاني سكرات الموت، فالله الله بالصلاة يا عباد الله؛ فإنها عمود الإسلام ولا إسلام لمن لا صلاة له.

ومن فوائد هذا النبأ خطورة بقاء الكفار من المشركين واليهود والنصارى في جزيرة العرب، فإن النبي أوصى بإخراجهم في آخر حياته، وما ذلك إلا لخطر بقائهم في هذه الجزيرة، فإن هذه الجزيرة جزيرة الإسلام وحصنه الحصين.

ومن فوائد هذا الحدث العظيم عظم منزلة أبي بكر رضي الله عنه، فقد نصر الله به الدين، وثبت به المؤمنين، وليس في الناس بعد الأنبياء خير منه، فهو أعمق الصحابة إيمانًا، وأثبتهم يقينًا، وأعلمهم بالله ورسوله، وأحزمهم في دين الله، وأطوعهم لله ورسوله، رضي الله عنه وجزاه عنا وعن المسلمين خير الجزاء.

 

محامد و أدعية طباعة الخطبة بدون محامد وأدعية 

إلى أعلى

إذا كانت لديك أية ملاحظات حول هذه الخطبة، إضغط هنا لإرسالها لنا.

كما نرجو كتابة رقم هذه الخطبة مع رسالتك ليتسنى لنا التدقيق وتصويب الأخطاء

 
 

 2004© مؤسسة المنبر الخيرية للمواقع الدعوية على شبكة الإنترنت، جميع الحقوق محفوظة

عدد الزوار حالياً