.

اليوم م الموافق ‏21/‏جمادى الأولى/‏1446هـ

 
 

 

حقوق المصطفى

5241

الإيمان

الإيمان بالرسل, خصال الإيمان

عبد المحسن بن محمد القاسم

المدينة المنورة

16/3/1427

المسجد النبوي

محامد و أدعية طباعة الخطبة بدون محامد وأدعية 

ملخص الخطبة

1- اصطفاء الله تعالى لنبيه . 2- وجوب الإيمان بالنبي وتصديقه. 3- طاعة النبي واتباعه. 4- وجوب محبته . 5- حق التعظيم والتوقير والإجلال. 6- حق النصرة والدفاع عنه . 7- حفظ قرابته وأزواجه وأهل بيته. 8- توقير صحابته رضي الله عنهم ومحبتهم. 9- الصلاة والسلام عليه .

الخطبة الأولى

أمّا بعد: فاتقوا الله تعالى أيها المسلمون، يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمْ وَاخْشَوْا يَوْمًا لا يَجْزِي وَالِدٌ عَنْ وَلَدِهِ وَلا مَوْلُودٌ هُوَ جَازٍ عَنْ وَالِدِهِ شَيْئًا إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ فَلا تَغُرَّنَّكُمْ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا وَلا يَغُرَّنَّكُمْ بِاللَّهِ الْغَرُورُ [لقمان: 33].

أيّها المسلمون، لقد خصَّ الله تعالى رَسولَه بالمقامَاتِ العالِيَة والكراماتِ السَامِيَة، وأنالَه من الكمالات البشريّة أعلاها، فقد كان علَى غايةٍ مِن كمال الخِلقة وجمال الصّورة وقوّة العقل وكمالِ الحواسّ واعتدال الطبع وشرفِ النسب والحسب، وكذا الكمالُ في الآداب والأخلاق من الدّين والعلم والحلمِ والصّبر والشكر والمروءَةِ والزهد والتواضُع والجودِ والشجاعة والحياءِ والرّحمة والوقارِ والمهابة وحُسن العِشرة، ويكفي في ذلك قولُ ربِّه عزّ وجلّ: وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ [القلم: 4].

أضِف لذلك ما اختصَّه الله تعالى بِهِ مِنَ النبوّة والرسالة والخلَّة والمحبّة والاصطفاء وسائرِ الكرامات والفضائل ما لا تكفيهِ خطبُ المنابر، ولا تحيط به الأقلام والدفاتِر، وكلُّ هذا للمنزلةِ العظيمة والمهمَّة الجسيمة التي خلقَه الله تعالى لها، ألا وهي الرسالةُ والبلاغ عن ربِّ العالمين، فهو يدعُو إلى اللهِ لا إلى نفسِه كما قال الحقُّ سبحانه: يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ شَاهِدًا وَمُبَشِّرًا وَنَذِيرًا وَدَاعِيًا إِلَى اللَّهِ بِإِذْنِهِ وَسِرَاجًا مُنِيرًا [الأحزاب: 45، 46].

ومِن هذَا المنطلَقِ جعَل الله تعالى لنبيِّه حقوقًا على هذهِ الأمّة، يجب عليهم القيامُ بها، ومقصِدُ جميع هذه الحقوقِ هو تحقيق العبادةِ لله ربِّ العالمين وحدَه لا شريك له.

أيّها المسلمون، في غَمرةِ الحديث عن جنابِ النبيِّ وسيرَتِه وكراماتِه والدّفاع عنه فإنَّ مِن أولى ما ينبغي طرحُه هو القضايَا العملية والأطروحاتُ المنتِجَة كتنبيهِ الناس إلى القيام بحقوقِه .

وإنَّ مِن هذه الحقوقِ ما سبَق وجوده كالميثاقِ الذي أخذَه الله تعالى على الأنبياء أن يؤمِنوا به وأن يتبعوه إن هم أدركوه، قال الله عزّ وجلّ: وَإِذْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثَاقَ النَّبِيِّينَ لَمَا آتَيْتُكُمْ مِنْ كِتَابٍ وَحِكْمَةٍ ثُمَّ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مُصَدِّقٌ لِمَا مَعَكُمْ لَتُؤْمِنُنَّ بِهِ وَلَتَنْصُرُنَّهُ قَالَ أَأَقْرَرْتُمْ وَأَخَذْتُمْ عَلَى ذَلِكُمْ إِصْرِي قَالُوا أَقْرَرْنَا قَالَ فَاشْهَدُوا وَأَنَا مَعَكُمْ مِنْ الشَّاهِدِينَ [آل عمران: 81].

عبادَ الله، إنَّ أعظمَ حقوقِ النبيِّ الإيمانُ به وتصديقُه، ولا يمكِن أن يكونَ مسلِمًا من لم يقِرَّ بذلك جازمًا غيرَ متردِّد ولا شاكّ، قال الله عزّ وجلّ: فَآمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَالنُّورِ الَّذِي أَنزَلْنَا [التغابن: 8]، وقال سبحانه: فَآمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ النَّبِيِّ الأُمِّيِّ [الأعراف: 158]، وقال عزّ اسمُه: وَمَنْ لَمْ يُؤْمِنْ بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ فَإِنَّا أَعْتَدْنَا لِلْكَافِرِينَ سَعِيرًا [الفتح: 13]، وفي صحيحِ مسلمٍ أنَّ النبيَّ قال: ((أمِرتُ أن أقاتل الناسَ حتى يشهَدوا أن لا إله إلاّ الله ويؤمِنوا بي وبما جِئتُ به))، وفي الصحيح أنَّ النبيَّ قال: ((والّذي نفسي بيه، لا يسمعُ بي رجل من هذه الأمّة ولا يهودي ولا نصراني ثم لم يؤمن بي إلاّ كان من أهل النار)).

إنَّ الإيمان والتصديقَ يندرج تحته كلُّ ما يقتَضيه من تمامِ الطاعة والاتِّباع والقَبول والتصديقِ المقتضي للعَمَل، وإلاّ فإن دعاوى اللسان لا بدَّ لها من برهانٍ، وهو عمَل الأركان.

ومنه يُعلَم أنَّ من حقوق النبيِّ طاعته، والتي هي من خصائِصِه، أي: الطاعة المطلقَةُ ليست لأحد من البشر سوى النبيّ ، كما قال الله عزّ وجلّ: وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَنْ يَكُونَ لَهُمْ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلالاً مُبِينًا [الأحزاب: 36]. وقد قرَنَ الله تعالى طاعَةَ رسوله بطاعته سبحانه في آياتٍ كثيرة، كقوله عزّ وجلّ: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ [الأنفال: 20]، وقوله: مَنْ يُطِعْ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ [النساء: 80]، قُلْ أَطِيعُوا اللَّهَ وَالرَّسُولَ [آل عمران: 32].

ومنه ينبَثِق حقٌّ آخر، وهو كمالُ الاتِّباع، بل هو مقتَضَى شهادة أنّ محمّدًا رسول الله، أي: طاعته فيما أمر، وتصديقُه فيما أخبر، واجتناب ما نهى عنه وزَجَر، وأن لاَ يُعبَد الله إلاَّ بما شَرَع، فما لم يشرَعْه رسولُ الله مبلِّغًا عن ربِّه فلا نتعبَّد الله به، بل هو مردودٌ كما في الصحيحين أنَّ النبيَّ قال: ((من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو ردٌّ))، أي: مردود غيرُ مقبول، بل سمَّى النبيّ كلَّ أمر محدَث في الدين بدعةً، وجعلهَا ضلالاً في النّار، كَما كان يقول في خطبَتِه: ((إنَّ خير الحديث كتاب الله، وخيرَ الهُدى هدى محمد، وشرّ الأمور محدثاتها، وكلَّ بدعةٍ ضلالة)) رواه مسلم.

قال الله عزّ وجلّ: وَمَا آتَاكُمْ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا [الحشر: 7]، وقال الحقُّ سبحانه: لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الآخِرَ [الأحزاب: 21]، وفي حديث العرباضِ بن سارية رضي الله عنه أنَّ النبي قال: ((عليكم بسنّتي وسنة الخلفاء المهديِّين الراشدين، تمسَّكوا بها، وعضُّوا عليها بالنواجذ، وإيّاكم ومحدثاتِ الأمور، فإن كلَّ محدثة بدعة، وكل بدعةٍ ضلالة)) رواه أبو داود بإسنادٍ صحيح. قال بعض السلف: "من أمَّر السنّةَ على نفسِه قولا وفِعلا نطق بالحكمةِ، ومن أمَّر الهوى على نفسه نطق بالبدعة".

كما أنَّ أتباع النبيِّ هم من يرِد عليه الحوضَ، وغيرُهم يُطردون، ففي صحيح مسلمٍ أن النبيَّ حين وصَف أمّته قال: ((فليُذَادَنّ رجالٌ عن حوضي كما يُذاد البعير الضال، فأناديهم: ألاَ هلمّ، فيقال: إنهم قد بدَّلوا بعدك، فأقول: سُحقًا سحقًا))، وفي الصحيحين أنَّ النبيَّ قال: ((من أدخلَ في أمرنا ما ليسَ منه فهو ردّ)).

عبادَ الله، إنَّ اتباعَ النبيِّ يقتَضي وجوبَ التزام شرعِه والتزام هَديِه وسنّته والاكتفاء بهديِه وشريعته، وأن لا يُبتَغَى الفلاح إلاّ من طريقه، قال الله عزّ وجلّ: أَوَلَمْ يَكْفِهِمْ أَنَّا أَنْزَلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ يُتْلَى عَلَيْهِمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَرَحْمَةً وَذِكْرَى لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ [العنكبوت: 51]، وقال سبحانَه: وَأَنزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنْ الْكِتَابِ وَمُهَيْمِنًا عَلَيْهِ فَاحْكُمْ بَيْنَهُمْ بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ وَلا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَهُمْ عَمَّا جَاءَكَ مِنْ الْحَقِّ [المائدة: 48]، وقال سُبحانَه: وَلا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَهُمْ وَاحْذَرْهُمْ أَنْ يَفْتِنُوكَ عَنْ بَعْضِ مَا أَنزَلَ اللَّهُ إِلَيْكَ [المائدة: 49].

ومِنه يُعلَم ضَلالُ الّذين يخلِطون أهواءَهم بآراءِ الفلاسفة، ويتخَوّضون في دينِ الله بالهوى والعَقل، ويكيِّفون الدينَ والشرع على المصالح المتوهَّمة ومسايَرَة الغالب ولو كان باطلا.

إنَّ الاتباعَ الحقيقيَّ للنبيِّ لا يكون إلا باطِّراح الهوى وتربيةِ النفس على لزوم السنّة واتِّباعها والرجوع إلى الحقّ وإخلاص القصد وصلاح النّية وصدق الإخلاص والتجرُّد لله رب العالمين، وصاحِبُ السنة مهديٌّ موفَّق.

ومِن حقوق النبيِّ محبّتُه، قال البخاري رحمه الله: "باب: حبُّ النبيِّ من الإيمان"، وساق حديث أنس بنِ مالك رضي الله عنه أنَّ النبي قال: ((والذي نفسي بيده، لا يؤمنُ أحدكم حتى أكون أحبَّ إليه من والده وولدِه والناس أجمعين)) ورواه مسلم أيضا، وفي الصحيحَين أن النبيَّ قال: ((ثلاثٌ من كنَّ فيه وجد حلاوة الإيمان: أن يكون الله ورسولُه أحبَّ إليه مما سواهما)) الحديث، وقد قال النبيُّ لمن أخبره بحبِّه له: ((أنت مع من أحبَبتَ)) متفق عليه.

ولَقد كان الصحابةُ رضي الله عنهم أشدَّ الناس حبًّا له، فعظَّموه ووقَّروه، وكان مِلءَ أسماعِهم وأبصارهم، وخالَطَ حبُّه شغافَ قلوبهم، فقدَّموه على أنفسهم وأهليهم، وفدَوه بأرواحهم، وقدَّموا صدورهم دِرعًا حاميا عنه ، وفي إحدَى الغزوات ينحني أحدُهم على النبيِّ حاميًا له حتى يكونَ ظهرُه كالقُنفذ من وَقعِ السهام، ويردُّ الآخرُ النبلَ وضربات السيوف بيدِه حتى شُلّت. إنَّ محبّتهم للنبيِّ لم تكن محبّة عِشقٍ ووَجد كما يظنّ المخرِّفون، بل هي محبّةُ مودّة وولاءٍ واتِّباع وطاعة، لقد كانت محبّةً سماويّة طاهرة، أثمرتِ اتِّباع السنّةِ والطاعَة وكمالَ الإيمان وتقديم أمر الله ورسولِه على شهوات النفسِ وحظوظها، وهي تطبيقٌ لقول الله عزّ وجلّ: قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمْ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ قُلْ أَطِيعُوا اللَّهَ وَالرَّسُولَ فَإِنْ تَوَلَّوْا فَإِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ الْكَافِرِينَ [آل عمران: 31، 32].

وإنَّك لتأسَفُ ممّن يتاجِرُ بهذه المحبّةِ ليبتَدِع في دين الله باسم محبّةِ رسول الله ، فيصدَعُ السّنَن، وينشُرُ البدَعَ، ويلبِّس على العَوامِّ باسمِ المحبّة، كمن يتاجِرُ بمحبّةِ آلِ بيت النبيِّ ، كأنّ الدِّينَ انحصر في هذهِ المحبّةِ، فيقَع الشّركُ، وتُنتَهَك المحارم، تضيعُ الشرائع، لا يبقى من الدّين إلا هذه المحبة المزعومة، ولو كانت حقًّا وصدقًا لأثمرتِ الطاعةَ والاتِّباع، نعوذ بالله من الخذلان.

أيها المسلمون، ومن حقوق النبيِّ تعظيمُه وتعظيم أمرِه وتوقيره، ومنه عدَمُ التقدُّم بين يديه وعدم رفع الصوت فوقَ صوته، قال الله عزّ وجلّ: إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ شَاهِدًا وَمُبَشِّرًا وَنَذِيرًا لِتُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَتُعَزِّرُوهُ وَتُوَقِّرُوهُ [الفتح: 8، 9]، أي: تعظِّموه وتفخِّموه وتنصُروه وتطيعُوه وتجِلُّوه، وبهذا أخذَ الصحابَة رضي الله عنهم، فقد كانوا يجلّونه غايةَ الإجلال، ولقد كانوا يطرِقون بأبصارهم عنده من الأدب، ولم يكونوا يحدّون إليه النظرَ، حتى قال بعضهم: ما ملأت عيني مِن رسول الله مَهابةً له وإجلالاً واحترامًا وحياءً.

ومع كلِّ هذا الإجلالِ الّذي لم يبلُغه في الكمالِ أحدٌ من الأمّة غير الصحابة رضي الله عنهم فلم يؤثَر أبدًا عن أحدٍ منهم أنه أعطاه شيئًا من خصائص الألوهيّة، فلم يدعوه، ولم يستغِيثوا به حيًّا ولا ميّتًا، ولم ينسِبوا له علمَ الغيب ولا شيئًا من خصائصِ الرّبِّ سبحانه.

وفي سورةِ الحجُرات يقول الله عزّ وجلّ: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تُقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيْ اللَّهِ وَرَسُولِهِ [الحجرات: 1]، وهذا من حقوقِه ، فلا يجوز التقدُّم عليه بأيِّ صورةٍ، كسوء الأدب بسَبقِه بالكلام أو تقديم الآراء والأقوالِ على رأيه أو قوله، وبعد ذلك قال سبحانه: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَرْفَعُوا أَصْوَاتَكُمْ فَوْقَ صَوْتِ النَّبِيِّ وَلا تَجْهَرُوا لَهُ بِالْقَوْلِ كَجَهْرِ بَعْضِكُمْ لِبَعْضٍ أَنْ تَحْبَطَ أَعْمَالُكُمْ وَأَنْتُمْ لا تَشْعُرُونَ [الحجرات: 2]، ففيه تحريمُ رفعِ الصّوتِ فوقَ صوتِه، وتحريمُ مناداتِه باسمه المجرَّد كما قال الله عزّ وجلّ: لا تَجْعَلُوا دُعَاءَ الرَّسُولِ بَيْنَكُمْ كَدُعَاءِ بَعْضِكُمْ بَعْضًا [النور: 63]، أي: لا تقولوا: يا محمّد، وإنما قولوا: يا رسول الله، ويا نبيَّ الله. وإذا كان مجرّدُ رفع الصوتِ قد يحبِط العمل فما ظنُّك بالاستهزاء بسنّته والاستخفاف بشريعته وتقديم الآراء على قوله؟!

نسأل الله تعالى أن يرزقَنا محبّةَ رسوله واتّباعه وطاعته.

بارك الله لي ولكم في الكتاب والسنة، ونفعنا بما فيهما من الآيات والحكمة، أقول قولي هذا، وأستغفر الله تعالى لي ولكم.

 

الخطبة الثانية

الحمد لله وحده.

وبعد: فإنَّ من حقوقِ النبيِّ نصرتَه والذبَّ عنه، وهذا مِن المسلَّمَاتِ، وممّا أجمع عليه المسلمون، وهو مقتَضَى قولِ الله عزّ وجلّ: وَتُعَزِّرُوهُ وَتُوَقِّرُوهُ [الفتح: 9]، وقرئ: وَتُعَزِّزُوهُ، قال سبحانه: فَالَّذِينَ آمَنُوا بِهِ وَعَزَّرُوهُ وَنَصَرُوهُ وَاتَّبَعُوا النُّورَ الَّذِي أُنزِلَ مَعَهُ أُوْلَئِكَ هُمْ الْمُفْلِحُونَ [الأعراف: 157]، بل توعَّد الله تعالى بالعذابِ الأليم وبالاستبدال من لم ينصُر رسولَه ، وقال بعدَ ذلك: إِلاَّ تَنصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللَّهُ [التوبة: 40]، وفي غزوةِ أحُد جعَل النبيُّ الجنّةَ جزاءً لمن دافع عنه فقال: ((من يردُّهم عنّا وله الجنة؟)).

إنَّ نصرَ النبي واجب في حياته وبعد مماتِه، ويشمل نصرَ دينه وسنّته والدفاعَ عنه وعن سنّته، وقد أجمعتِ الأمة على أنَّ مَن سبَّ النبيَّ أو عابَه أو حقّره أو صغَّر من شأنه أو ذمَّه بأيِّ طريقٍ فأنَّه يُقتَل، وقد قال الله عزّ وجلّ: قُلْ أَبِاللَّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ لا تَعْتَذِرُوا قَدْ كَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ [التوبة: 65، 66].

ومِن حقوقِ النبيِّ حِفظُه في قَرابَتِه وأزواجِه وأهلِ بيته الّذين أكرَمَهم الله تعالى وأذهَبَ عنهم الرجسَ وطهَّرهم تطهيرًا، وقد قال النبيُّ : ((أنشدُكم اللهَ في أهلِ بَيتي))، وفي صحيح مسلم: ((أذكِّركم الله في أهلِ بيتي))، وفي صحيح البخاريّ أنَّ أبا بكر رضي الله عنه قال: (ارقُبُوا محمّدًا في أهل بيته). ولا شكَّ أنَّ حبَّ آل البيتِ مِن الإيمان، وأنَّ مودَّتهم قربةٌ وطاعة واتّباعَهم سنة.

ومن حقوق النبيِّ توقيرُ صحابته رضي الله عنهم ومحبّتُهم والثناءُ عليهم والإمساك عن الخوضِ فيما شجر بينهم، وقد بيَّن الله تعالى فضلَهم في آيات كثيرةٍ من كتابِه في سورة آل عمران والتوبةِ والأحزاب والفتحِ والحشرِ وغيرها، وفي صحيحِ مسلم أنّ النبيَّ قال: ((لا تسبّوا أصحابي، فلو أنفق أحدكم مثلَ أحُدٍ ذهبًا ما بلَغ مُدّ أحدِهم ولا نَصيفَه))، وعند الترمذيّ بسندٍ حسن: ((اللهَ اللهَ في أصحابي، لا تتَّخذوهم غرضًا من بعدي، فمن أحبَّهم فبحبي أحبَّهم، ومن أبغضَهم فببُغضِي أبغضَهم، ومن آذاهُم فقد آذَاني)) الحديث.

ويكفي أن نعلَمَ عقلاً ونظرًا أنَّ الذي نقَل لنا الدين والشريعةَ والقرآن والسنّة هم الصحابةُ رضي الله عنهم، فلو أُسقِطَت عدالتُهم وقدِح فيهم فهذا يعني إبطالَ الدّينِ والتشكيكَ في الكتابِ والسنّة وفي ثبوتهما؛ ولهذا عدَّ العلماءُ مَن قصد إسقاطَ عدالة الصحابة فأنَّه منافقٌ زِندِيق يُريدُ إسقاطَ الدين أصلاً.

أيّها المسلمون، ومِن حقوق النبيِّ الصلاةُ والسلام عليه، كما قال الله عزّ وجلّ: إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا [الأحزاب: 56]. والصلاة هنا هي دعاء ورحمة وثناءٌ وتشريف، وهي واجِبَة في الجملة، ومستحبَّة ومرغَّب فيها في كلّ وقت، ويتأكّد ذلك في الصلاة وفي الدعاء وعند دخولِ المسجد وبعد الأذان وفي يومِ الجمعة وعندَ ذكره . وفي سنَنِ الترمذيّ بسند صحيحٍ أنَّ النبيَّ قال: ((من صلَّى عليَّ صلاةً صلّى الله عليه بها عشرا)).

وللمسلم أن يصلّي ويسلِّم بكل صيغةٍ مشروعة، كقوله: صلّى الله عليه وسلم، إلاَّ أنَّ أكملَ الصِّيَغ وأفضَلَها ما رواه مسلم في صحيحِه أنَّ النبيَّ قال: ((قولوا: اللّهمّ صلِّ على محمّد وعلى آل محمّد كما صلّيتَ على آل إبراهيم، وبارك على محمّد وعلى آل محمّد كما باركتَ على آل إبراهيم في العالمين، إنّك حميد مجيد))، وفي روايةٍ عند مسلِم أيضا: ((اللّهمّ صلِّ على محمّد وعلى أزواجِه وذرّيّتِه)) الحديث.

وبما أنَّ الصلاةَ دعاء فإنَّ من حقوقه الدّعاء له بما ثَبَت في صحيحِ مسلمٍ أنَّ النبيَّ قال: ((إذا سمعتُم المؤذّنَ فقولوا مثلَ ما يقول، ثم صلّوا عليَّ؛ فإنه من صلّى عليَّ صلاة صلّى الله عليه بها عشرًا، ثمّ سلُوا الله لي الوسيلةَ، فإنها منزلةٌ في الجنّة لا تنبغي إلا لعبدٍ من عباد الله، وأرجو أن أكونَ أنا هو، فمَن سأل الله ليَ الوسيلةَ حلَّت له الشفاعة)).

فاللّهمّ ارزُقنا شفاعَتَه، ووفِّقنا لاتِّباعه، وارزقنا مرافقَتَه في الجنّة، وأعِنّا على القيامِ بحقوقِه.

اللّهمّ أعزَّ الإسلام والمسلمين، وأذلَّ الشّرك والمشركين...

 

محامد و أدعية طباعة الخطبة بدون محامد وأدعية 

إلى أعلى

إذا كانت لديك أية ملاحظات حول هذه الخطبة، إضغط هنا لإرسالها لنا.

كما نرجو كتابة رقم هذه الخطبة مع رسالتك ليتسنى لنا التدقيق وتصويب الأخطاء

 
 

 2004© مؤسسة المنبر الخيرية للمواقع الدعوية على شبكة الإنترنت، جميع الحقوق محفوظة

عدد الزوار حالياً