.

اليوم م الموافق ‏21/‏جمادى الأولى/‏1446هـ

 
 

 

وفاة النبيَّ صلى الله عليه وسلم (1)

3373

سيرة وتاريخ

السيرة النبوية

مراد وعمارة

باب الوادي

التقوى

محامد و أدعية طباعة الخطبة بدون محامد وأدعية 

ملخص الخطبة

1- عظم المصيبة بوفاة النبي . 2- نعي النبي في سورة النصر. 3- ابتداء مرضه . 4- شوقه إلى لقاء ربه تعالى.

الخطبة الأولى

شهركم هذا هو شهر ربيع الأوَّل، وهو شهرٌ كما ذكرت من قبل حافلٌ بالأحداث العظام في تاريخ الإسلام، وإنَّ لنا فيه ذكرى أليمة ليس في الدنيا ذكرى أشدَّ ألمًا منها، ذلك ما حدث في مثل شهركم هذا في الثاني عشر منه منذ أربعة عشر قرنًا مضت، إنَّه حدث وفاة رسول الله .

هذه الذكرى قد سبق منِّي الاحتفاء بها في خطبة بليغة من نحو بضع سنين، وإنَّ في تكرارها وتذكارها فوائد عديدة، ليس هذا موضعَ بيانها.

أيها الناس، أنصتوا وألقوا إليَّ بأسماعكم، وحدِّقوا إليَّ بقلوبكم قبل أبصاركم، فإنِّي محدِّثكم اليوم حديثًا ليس كسائر الأحاديث، يستوجب منكم الإنصات وخشوع الأصوات.

لقد ألِف الناس عندنا في هذا اليوم أن يذكروا ذكرى مولد النبيِّ ، فتراهم لذلك يفرحون ويمرحون، بل قد لا أعدو الحقيقة إذا قلت: إنَّ أكثرهم لا يفرحون لأجل المولد بل لمجرَّد اللهو واللعب، وينسَون الذكرى الأخرى؛ ذكرى وفاته فلا يحزنون ولا يتألَّمون، كيف وموته رزيَّة في الإسلام ما أخطرها، ومصيبة على أمَّة الإسلام ما أعظمها، فهي النازلة التي كادت تزلزل لها الجبال والجبال جبال، واهتزَّت لها قلوب الرجال والرجال رجال، وانقطع لها الوحي من السماء، وخرج الناس بها من دين الله أفواجًا وطاشت الأحلام، وغشي الآفاقَ ما غشيها من الظلام، ورفع الباطل رأسًا كان تحت قدمي رسول الله موضوعًا، وسمع المؤمنون من أعداء الله ما لم يكن في حياته مسموعا، وطمع إبليس أن يعيد الناس إلى الجاهليَّة الأولى، وأن يصدَّهم عن الإيمان والقرآن.

فالرزيَّة كلُّ الرزيَّة والمصيبة كلُّ المصيبة قد حصلت لهذه الأمَّة بوفاة نبي الرحمة ، فمنذ ذلك اليوم والنور الذي جاء به في تناقص وانقضاض، والعلم الذي بعث به في إدبار وانقباض، فظهر في الأمَّة بسبب وفاته ما أوعدت به من اختلاف القلوب والإحن ومن الشرور والفتن ومن المصائب والمحن، فكانت حياته أمانا لهذه الأمَّة من تلك الخطوب والمصائب. روى مسلم في صحيحه عن النبيِّ قال: ((أنا أمنة لأصحابي، فإذا ذهبت أتى أصحابي ما يوعدون)).

ففي الثاني عشر من شهر ربيع الأوَّل أتى النبيَّ ملكُ الموت ليقبض روحه الطيبة أزكى الأرواح، وينقلها إلى جوار الله بدار الأفراح.

وسأقصُّ عليكم ذلك من ابتداء مرضه إلى أن فُرغ من دفنه ، آخذًا ذلك كلَّه من جملة أحاديث صحيحة ألفِّقها تلفيقا، ثمَّ أسوقها إليكم كالحديث الواحد مساقًا متّسقًا.

فلنعش مع رسول الله أيَّامه الخمسةَ الأخيرة، نختصرها في هذه اللحظات القصيرة.

وأتوجَّه قبل البدء إلى بعض الجالسين ها هنا وكأنَّهم جالسون على الجمر، لأعلمهم بأنَّني مطيل عليكم بعض الشيء فصبر جميل، فإنَّ استذكارَ هذا اليوم يستدعي الإطالةَ عليكم، ولا بأس في ذلك، فإنَّه يجوز تطويل الخطبة أحيانًا لحدث يكون، فلا يتعنَّت عليَّ متعنِّت.

أوَّل ما أعلم رسول الله باقتراب أجله بنزول سورة النصر، وذلك في أيَّام التشريق في حجَّة الوداع بثلاثة أشهر قبل وفاته. فالمراد من هذه السورة: إنَّك ـ يا محمَّد ـ إذا فتح الله عليك البلاد ودخل الناس في دينك أفواجًا فقد اقترب أجلك، فاستعدّ للقائنا بكثرة التسبيح والاستغفار.

فلمَّا نعيت لرسول الله نفسه بنزول هذه السورة وأُعلم باقتراب أجله أخذ في أشدِّ ما كان من أمر الآخرة، وجعل يعرِّض للناس باقتراب أجله، كأنَّه كان يهيِّئهم لتحمُّل صدمة النبأ بوفاته حين ينزل به الموت.

فإنَّه لمَّا خطب في حِجَّة الوداع ـ وذلك بثلاثة أشهر قبل موته ـ قال للناس: ((خذوا عنِّي مناسككم، فلعلِّي لا ألقاكم بعد عامي هذا))، وطفق يودِّع الناس، فقالوا: هذه حِجَّة الوداع.

ولمَّا رجع من حِجَّته جمع الناس بمكان يقال له: غدير خم، فخطبهم وقال: ((أيُّها الناس، إنَّما أنا بشرٌ يوشك أن يأتيني رسول ربيِّ ـ يعني ملك الموت ـ فأجيب))، ثمَّ حثَّهم على التمسُّك بكتاب الله، ووصَّاهم بأهل بيته. روى ذلك كلَّه مسلم في صحيحه.

فلمَّا كان في آخر شهر صفر أمره الله بأن يستغفر لأهل البقيع، فأتاهم في جوف الليل فدعا لهم، فكأنَّه ودَّع الأحياء والأموات جميعًا من أصحابه. ثمَّ ابتدأه المرض.

ابتدأه المرض صبيحةَ ذلك اليوم وهو يوم الأربعاء آخرَ شهر صفر، وكانت مدَّة مرضه ثلاثة عشر يومًا.

وكان أوَّلُ ما ابتدئ من مرضه وجعَ رأسه، وكان الصداع وألم الشقيقة يعتريه كثيرًا في حياته، فبقي أسبوعًا والألم يتمادى به وهو يدور على أزواجه ويقول: ((أين أنا غدا؟ أين أنا غدًا؟)) يريد يوم عائشة، فلمَّا كان اليوم الثامن من مرضه، وهو يوم الأربعاء السابع من شهر ربيع الأوَّل صلَّى بهم صلاة المعرب، وقرأ فيها بالمرسلات عُرفا، وهي آخر صلاة جهريَّة صلاها لهم، فاشتدَّ به الوجع، وهو في بيت ميمونة، فاستأذن نساءه أن يمرَّض في بيت عائشة، فأذنَّ له، فخرج بين عمِّه العباس وابن عمه علي بن أبي طالب تخطُّ رجلاه في الأرض، حتَّى دخل بيت زوجته عائشة، فلمَّا حضرت صلاة العشاء وجاءه بلال يؤذنه بالصلاة وكان قد ثقل واشتدَّ به الوجع فقال: ((أصلَّى الناس؟)) قالت عائشة: فقلنا: لا، هم ينتظرونك يا رسول الله، قال: ((ضعوا لي ماء في المخضب))، قالت: ففعلنا فاغتسل ـ أي: يتبرَّد بذلك من الحمَّى ـ، ثمَّ ذهب لينهض فأغمي عليه، ثمَّ أفاق فقال: ((أصلَّى الناس؟)) فقلنا: لا، هم ينتظرونك يا رسول الله، قال: ((ضعوا لي ماء في المخضب))، قالت: فاغتسل، ثمَّ ذهب لينهض فأغمي عليه، ثمَّ أفاق فقال: ((أصلَّى الناس؟)) فقلنا: لا، هم ينتظرونك يا رسول الله، قال: ((ضعوا لي ماء في المخضب))، قالت: فاغتسل، ثمَّ ذهب لينهض فأغمي عليه، ثمَّ أفاق فقال: ((أصلَّى الناس؟)) فقلنا: لا، هم ينتظرونك يا رسول الله، قالت عائشة: والناس عكوف في المسجد ينتظرون رسولَ الله لصلاة العشاء، فأرسل رسول الله إلى أبي بكر أن يصلِّي بالناس، فصلَّى بهم أبو بكر تلك الأيام، فلمَّا أصبح رسول الله يوم الخميس كان الناس يسألون عن حاله، فخرج من عنده عليّ فقال له الناس: كيف أصبح رسول الله؟ قال: أصبح بحمد الله بارئًا، وكان قد خفَّ به بعض ألمه. روى ذلك البخاري.

وفي هذا اليوم يوم الخميس، وما أدراك ما يوم الخميس، حدث في بيت رسول الله ما يأتيكم خبره بعد حين، والحمد لله رب العالمين.

 

الخطبة الثانية

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله.

وبعد: في يوم الخميس، وما أدراك ما يوم الخميس، الثامن من شهر ربيع الأوَّل كان عند رسول الله رجالٌ من أصحابه، فقال لهم: ((هلمُّوا أكتب لكم كتابًا لا تضلُّوا بعده))، فقال: عمر بن الخطاب: رسول الله قد غلبه الوجع، وعندكم القرآن، حسبنا كتاب الله، فاختلف أهل البيت واختصموا، فمنهم من يقول: قرِّبوا يكتب لكم كتابًا لا تضلُّوا بعده، ومنهم من يقول ما قال عمر، فتنازعوا ولا ينبغي عند نبيٍّ تنازع، فلمَّا أكثروا اللغط والاختلاف، قال رسول الله : ((قوموا عنِّي)).

وكان ابن عباس إذا حدَّث بهذا الحديث بكى حتَّى تسيل دموعه على خدِّه كنظام اللؤلؤ، وكان يقول: يوم الخميس ما يوم الخميس، إنَّ الرزيَّة كلَّ الرزيَّة ما حال بين رسول الله وبين أن يكتب لهم ذلك الكتاب لاختلافهم ولغطهم. روى ذلك البخاري ومسلم.

وفي هذا اليوم يوم الخميس مرَّ أبو بكر والعباس بمجلس من مجالس الأنصار وهم يبكون، فقالا: ما يبكيكم؟ قالوا: ذكرنا مجلس رسول الله منَّا ـ يعني أنَّهم خشوا أن يموت، فيفقدوا مجلسه، فبكوا حزنًا على فوات ذلك ـ فدخل العباس فأخبر النبيَّ بذلك.

فقالت عائشة: قال النبيُّ : ((أهريقوا عليَّ من سبع قِرب لم تحلَّ أوكيتهنَّ، لعلِّي أعهد إلى الناس))، قالت عائشة: فأجلسناه في مخضب نصب عليه من تلك القِرب حتَّى أشار عليهنَّ أن قد فعلتنَّ، فوجد من نفسه خفَةً، ثمَّ خرج إلى الناس يُهادى بين العباس وعلي، والناس يُصَلُّون الظُّهْرَ خلف أبي بكر، فأراد أبو بكر أن يتأخَّر، فأشار إليه النبيُّ أن مكانك، ثمَّ أُتي به حتَّى جلس إلى جنبه فصلِّى بهم الظهر، وكانت هذه آخرَ صلاة صلاَّها لهم، وهو جالس وأبو بكر قائمٌ بجنبه يقتدي به، والناس يقتدون بأبي بكر.

ثمَّ جلس على المنبر، وهو معصوب الرأس بعصابة سوداء من شدَّة الوجع والألم، فحمد الله وأثنى عليه ثمَّ قال في خطبته: ((إنّ الله خيَّر عبدًا بين أن يؤتيه من زهرة الدنيا ما شاء وبين ما عنده فاختار ذلك العبد ما عند الله))، ففهمها أبو بكر من بين الناس، فبكى وبكى وجعل يقول: بل نفديك بآبائنا وأمَّهاتنا وبأموالنا وأبنائنا. قال أبو سعيد الخدري: فعجبنا لبكائه، فكان رسول الله هو العبد الذي خيَّره الله بين لقائه وبين البقاء في الدنيا، وكان أبو بكر أعلمنا به.

أيُّها الناس، لمَّا قويت معرفة رسول الله بربِّه ازداد حبُّه له وشوقه إلى لقائه، فلمَّا خيَّره الله بين البقاء في الدنيا وبين لقائه اختار لقاء ربِّه على خزائن الدنيا. ولمَّا عرَّض النبيُّ على المنبر بأنَّه اختار اللقاء على البقاء ولم يصرِّح خفي المعنى على الناس ولم يفهمه إلاَّ صاحبه الخصيص أبو بكر الصديق، فجعل يبكي ويقول: نفديك بآبائنا وأمَّهاتنا، فسكَّنه رسول الله وقال له: ((يا أبا بكر، لا تبك))، ثمَّ قال للناس منوِّهًا بصاحبه أبي بكر ومشيرًا لهم بأنَّه الخليفة من بعده، فقال: ((إنَّ أمنَّ الناس عليَّ ـ أي: أكثرهم منَّةً ونعمةً عليَّ ـ في صحبته وماله أبو بكر، ولو كنت متَّخذًا خليلا غير ربِّي لاتَّخذت أبا بكر خليلا، ولكن خلَّة الإسلام ومودَّته، لا يَبْقَيَنَّ في المسجد باب إلاَّ سُدَّ إلاَّ باب أبي بكر))، ووصَّاهم بالأنصار، ونهاهم عن اتِّخاذ القبور مساجد، ثمَّ نزل ودخل بيته فكانت هذه آخرَ خطبة خطبها لهم وآخر صلاة صلاَّها لهم، وذلك بأربعة أيَّام قبل موته .

هذا، وللحديث بقيَّة تأتيكم إن شاء الله في الخطبة اللاحقة، وسبحانك اللهم وبحمدك...

 

محامد و أدعية طباعة الخطبة بدون محامد وأدعية 

إلى أعلى

إذا كانت لديك أية ملاحظات حول هذه الخطبة، إضغط هنا لإرسالها لنا.

كما نرجو كتابة رقم هذه الخطبة مع رسالتك ليتسنى لنا التدقيق وتصويب الأخطاء

 
 

 2004© مؤسسة المنبر الخيرية للمواقع الدعوية على شبكة الإنترنت، جميع الحقوق محفوظة

عدد الزوار حالياً