.

اليوم م الموافق ‏22/‏جمادى الأولى/‏1446هـ

 
 

 

وقفة مراجعة لأمانة تربية الأبناء

2580

فقه

الصلاة

مازن التويجري

الرياض

14/10/1420

جامع حي النزهة

محامد و أدعية طباعة الخطبة بدون محامد وأدعية 

ملخص الخطبة

1- منزلة الصلاة. 2- أقسام الناس باعتبار المحافظة على الصلاة. 3- حكم تارك الصلاة في الدنيا ومنزلته في الآخرة. 4- حديث إلى مأخري الصلاة عن وقتها. 5- محافظة النبي وأصحابه وحرصهم على الصلاة. 6- عقوبة تأخير الصلاة. 7- شبهات للمتأخرين عن الصلاة.

الخطبة الأولى

كان ذلكم البيت, بل كل بيت، يسير وفق نظام معين، في حياة أهله وتعاملهم في دخولهم وخروجهم.

وفجأةً يتغير كل شيء، الأبناء والبنات، كل يلملم أوراقه جاثم في غرفته ممسك بكتابه يقرأ ويحفظ.

الأم تلاعب الصغير حتى لا يؤذي إخوانه, والأب يراجع لأحدهم درسه، أصبح حديث الأبوين همسًا بصوت خافت، حتى لا يعكروا صفو سماء الهدوء التي خيمت على المنزل منذ أيام قلائل.

ألغيت جميع الارتباطات العائلية، توقف سيل الرحلات والنزهات الهادر، كل شيء في البيت جُنِّدَ لإضفاء جو من الهدوء والراحة، ليتسنى لفلذات الأكباد صغيرهم وكبيرهم، ذكرهم وأنثاهم، الاستعداد الأمثل لخوض غمار الامتحانات النهائية.

قبل الامتحان, ترقب وأمل, وبذل للغالي والنفيس، للأوقات والأموال، وبعد الامتحان سؤال ونقاش، وعند النتيجة سرور وحبور وضحكة وألم.

يتغير كل شيء في حياة الناس، بل في سير المجتمع بأسره.

وكل هذا يدل دلالة قطعية على اهتمام الناس بتعلم أبنائهم وحرصهم على مستقبلهم وغدهم، أن تشرق في سمائه شمس التوفيق والسعادة، والأمن والأمان.

وكل هذا أمر يبشر، وسجية تحمد، والسؤال المهم: هل يقف الاهتمام بالأبناء عند هذا الحد؟

وهل تنتهي مسؤولية التربية عند هذا؟

هل فهم الناس كلمة المستقبل التي لم تزل ترددها ألسنتهم؟!

نعم, إن الحياة العلمية والعملية مستقبل، ولكنه مستقبل معرَّض للنقص والخلل، والنوائب والعوارض التي توقفه؛ بل هو موعود بالزوال والانقضاء في يومك الشاهد أو غدك القريب.

فهل سعى الآباء والأمهات لتأمين مستقبل حقيقي لأبنائهم نتيجة فوز وفلاح لا يحول ولا يزول، أو خسارة فادحة لا تعوض أو تستدرك إلا برحمة أرحم الراحمين؟

أيها الأب المبارك, أستأذنك في خطاب أوجهه لك أنت دون غيرك، وأستبيحك عذرًا أن يكون الحديث أكثر صراحة ووضوحًا.

وبدايةً أُراه لا يخفى عليك تلك المسؤولية العظيمة الملقاة على عاتقك تجاه أبنائك وبناتك، ويكفي بيانًا لها وحصرًا لمهامها قول ربك ومولاك: يٰأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءامَنُواْ قُواْ أَنفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَاراً وَقُودُهَا ٱلنَّاسُ وَٱلْحِجَارَةُ [التحريم:6].

وفي المتفق عليه عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: سمعت رسول الله يقول: ((كلكم راعٍ وكلكم مسؤول عن رعيته، الإمام راعٍ ومسؤول عن رعيته، والمرأة راعية في بيت زوجها ومسؤولة عن رعيتها، والخادم راعٍ في مال سيده ومسؤول عن رعيته، فكلكم راعٍ ومسؤول عن رعيته))[1].

فالمسألة خطيرة فهي مسؤولية وتكليف ولا بد بعد التكليف من سؤال ونظر.

هل أجاد المكلف ما كلف به؟

وهل قام بالمسؤولية على أكمل وجه أم لا؟

لقد اختل مفهوم الثواب والعقاب في التربية عند كثير من الناس، فأصبح معلقًا بالأمور الدنيوية فحسب لينشأ الطفل منذ نعومة أظفاره متعلقًا بالدنيا وملذاتها وشهواتها، هشًا في تعظيم شعائر الله وحرماته.

فأنت لو نُبِئتَ أن ابنك قُدِّرَ له الرسوب في الامتحان، كيف سيكون شعورك؟ وأي حال هي حالك؟ ندم وألم, ضيق وهم, توبيخ وتأنيب، بل مفارقة وهجر.

وفي المقابل أين ذلك الألم وتلك الحسرة، وهل ثمَّ ضيق أو هم لو فرط ابنك في حق ربه؟

نام عن صلاة، أو تكاسل عن أدائها في جماعة المسلمين, هل سألته؟ وبخته؟ عاقبته؟

تكرر منه ذلك, أنصحته؟ أهجرته؟ ليعود ويستقيم.

وكلما حدثك محدث أو نصحك ناصح عن تقصير أبنائك في الصلاة وغيرها, رددت ذلك الدعاء الجامد [الله يهديهم] أو قلتها باردة ضعيفة [والله عجزت عنهم].

أين هذا الكلام من أقوالك وأفعالك في الحرص المتناهي والجهد الذي ليس له مثيل على دراسة أبنائك ونجاحهم؟

فتُدفع الأموال الباهظة، ويُجلب المدرسون، وتُنشر الوعود بالسفر وترصد الجوائر القيمة، كل هذا وغيره كثير، أو تعتذر بقولك: لم يزالوا صغارًا، وأحدهم قد تجاوز العاشرة بكثير.

فآه! أي فهم للحياة نفهمه، وأي واقع مؤسف نعيشه؟!

روى أبو داود بسند حسنه النووي عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده قال: قال رسول الله : ((مروا أولادكم بالصلاة وهم أبناء سبع سنين، واضربوهم عليها وهم أبناء عشر، وفرقوا بينهم في المضاجع))[2].

أراك لم تقل إنه صغير حين أدخلته المدرسة، بل سارعت لإدخاله.

فلماذا حكمت عليه بالصغر حين دعيت لأمره بالصلاة؟ فآه! أي فهم للحياة نفهمه؟!

وأي واقع مؤسف نعيشه؟!

إنها الغفلة ـ أيها المؤمنون ـ داء خطير استحكم على القلوب, وإلا فأين الآباء عن أبنائهم، وهم يتسكعون في الشوارع والطرقات، يؤذون الغادي والرائح ويضايقون نساء المسلمين وبناتهم.

أولئك الأحداث الذين نراهم هنا وهناك في السيارات وعلى الأرصفة بملابس غريبة وأشكال مريبة. أبناء من يا ترى؟!

ما هو موقف الأب وهو يرى ابنه يتردد على محلات الحلاقة، التي يستحي العاقل الشهم أن يدخلها، فضلاً عن أن يجلس فيها، وهي تمتليء بأشباه الرجال. يرى ابنه بين فترة وأخرى يدخل عليه ويخرج بمشيته متكسرة وشعيرات قضى نهاره في تصفيفها أمام المرآة.

قل لي بربك: هل يعي معنى التربية الحقة على الدين والأخلاق والمثل؟

وهل تصح دعوى الحرص على الأبناء وفلذات الأكباد, من جلب لهم جهاز الاستقبال والبث المباشر، وأودعه غرفهم ودورهم ينظرون ما شاؤوا متى شاؤوا؟!

وهل هو حريص على مستقبله الدنيوي في دراسته، والمدارس والجامعات تحول كثير من فصولها وقاعاتها إلى غرف للنوم لا يسمع فيها المعلم المسكين إلا النفخ والغطيط.

ولن أسهب في الحديث عن هذا الجهاز، فقد سبق الحديث عنه، ولكني أختصره لك بسؤال حار.

بأي جواب ستجيب ربك ومولاك حين يسألك عن أبنائك وتربيتهم؟! ماذا ستقول؟

تركتهم في أحضان شاشة الاستقبال، يقلبون القنوات، ينظرون إلى الحرام ويسمعون الحرام، ويتمنون الحرام.

روى البخاري ومسلم واللفظ له من حديث الحسن قال: عاد عبيدُ الله بن زياد، معقلَ بن يسار المزني ، في مرضه الذي مات فيه، فقال معقل: إني محدثك حديثًا سمعته من رسول الله لو علمت أن لي حياة ما حدثتك، إني سمعت رسول الله يقول: ((ما من عبد يسترعيه الله رعية يموت يوم يموت وهو غاش لرعيته، إلا حرم الله عليه الجنة))[3].

وثمة صورة متكررة في المجتمع تفت الفؤاد وتؤلم قلوب الغيورين، وتقرح أكبادهم، ألا وهي تلكم الصورة لبنات المسلمين في شوارعهم وأسواقهم وغيرها.

تبرج وسفور, تسكع وتميع، أمام والدها تركب مع السائق وحدها، تذهب لمن شاءت، متى شاءت.!

أمام والدها تلبس عباءتها بطريقة مغرية فاتنة!

أما والدها ترمي بغطائها ـ عذرًا ـ قطعة الحرير الشفاف، وتعُبُّ من طيبها، ثم تسلّم عليه وتقبله قبلة الوداع إلى السوق، وهو يودعها بابتسامة الرضى والسرور. لا والله بل ابتسامة الغفلة واللامبالاة، وقلة الغيرة.

أنا لا أقول دعوا النساء سوافرًا             بين الرجال يخُلن في الأسـواق

يَدرُجن حيثُ أردن لا من وازعٍ           يحذرن رقبتــه ولا مـن واق

كلا ولا أدعوكمُ أن تسرفــوا          في الحجب والتضييق والإرهاق

ليست نساؤكم أثاثـًا يقتنــى                   في الدور  بين مخادعٍ وطبـاق

فتوسطوا في الحالتين وأنصفوا              فالشر في التقييـد والإطــلاق

روى أبو داود وحسنه الألباني عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما أنه قال: قال رسول الله : ((كفى بالمرء إثمًا أن يضيع من يقوت))[4].




[1] صحيح، رواه البخاري كتاب الجمعة – باب الجمعة في القرى والمدن (893)، ومسلم: كتاب الإمارة – باب فضيلة الإمام العادل وعقوبة الجائر (1829).

[2] صحيح، رواه أبو داود: كتاب الصلاة – باب متى يؤمر الغلام بالصلاة (495)، وبنحوه: ابن أبي شيبه في المصنف (1/137/2)، والغمام أحمد (2/187)، والترمذي: كتاب الصلاة – باب ما جاء متى يؤمر الصبي بالصلاة (407)، وقال: حسن صحيح، والحاكم في المستدرك (1/201)، وقال: صحيح على شرط مسلم. وصححه الألباني في إرواء الغليل (247).

[3] صحيح، رواه البخاري: كتاب الأحكام – باب من استرعى رعية فلم ينصح (7150)، ومسلم: كتاب الإيمان – باب استحقاق الوالي الغاش لرعيته النار (142) واللفظ له.

[4] حسن، سنن أبي داود: كتاب الزكاة – باب في صلة الرحم، حديث (1692)، وأخرجه أيضاً أحمد (2/160)، والطبراني في الكبير (13414)، وصححه ابن حبان (4240)، والحاكم (1/415)، وأصله عند مسلم: كتاب الزكاة – باب فضل النفقة على العيال ... حديث (996)بلفظ: ((كفى بالمرء إثماً أن يحبس عمن يملك قوته)). وانظر إرواء الغليل للألباني (894).

 

الخطبة الثانية

وختامًا, أذكر بعض الأمور التي آمل أن تعينك في تربية أبنائك وبناتك، وهي يسيرة على من يسره الله عليه:

أولاً: تذكر أنها مسؤولية وأمانة عظيمة, ستسأل عنها يوم القيامة، فاعمل الآن ما دمت في زمن الإمكان، ووكِّل النتائج إلى خالقك ومولاك.

ثانيًا: ذكِّر نفسك دومًا بذلك الأجر العظيم الذي رتبه الله على تربية الأولاد والسعي في صلاحهم.

روى الترمذي وابن حبان وأبو داود عن أبي سعيد الخدري قال: قال رسول الله : ((من كان له ثلاث بنات أو ثلاث أخوات أو بنتان أو أختان فأحسن صحبتهن واتقى الله فيهن فله الجنة))[1].

وفي بعض الروايات: ((وواحدة))[2].

ويكفي تلك البشرى العظيمة في قول ربنا جل وعلا: وَٱلَّذِينَ ءامَنُواْ وَٱتَّبَعَتْهُمْ ذُرّيَّتُهُم بِإِيمَـٰنٍ أَلْحَقْنَا بِهِمْ ذُرّيَّتَهُمْ وَمَا أَلَتْنَـٰهُمْ مّنْ عَمَلِهِم مّن شَىْء كُلُّ ٱمْرِىء بِمَا كَسَبَ رَهَينٌ [الطور:22].

قال ابن عباس رضي الله عنهما: (إن الله ليرفع ذرية المؤمن في درجته وإن كانوا دونه في العمل لتقرّ بهم عينه).

ثالثًا: القدوة الحسنة في شخصية الآباء للأبناء, فصلاحك أنت أيها الأب المبارك هي نقطة البداية في السعي في صلاح أبنائك، ولقد طال الخير الأحفاد بصلاح الآباء والأجداد، فقال سبحانه: وَكَانَ أَبُوهُمَا صَـٰلِحاً [الكهف:82].

وتذكر أن فاقد الشيء لا يعطيه، فإذا دعوت ابنك للصلاة فلتكن سباقًا وليرك أسرع المستجيبين لنداء ربك ومولاك، إذا أمرته بالصدق فلا تكذب، إذا دعوته إلى القرآن وتلاوته فرتل كتاب ربك آناء الليل وأطراف النهار.

رابعًا: اجلس مع أبنائك أكثر وقت ممكن, علمهم، لاطفهم، اسمع من هذا آية من كتاب الله أو سورة، اشرح لهم حديثًا، اروِ لهم قصص الأنبياء وأتباعهم.

خامسًا: كن حازمًا في الأمور التي لا تقبل المساومة، فالحشمة والحياء للفتاة، وإقامة الصلاة مع الجماعة للابن وغيرها أمور ليس فيها مجال للمعاذير، وفتح مسببات للتقصير والغفلة، فأمر الله لا يقدم عليه أمر.

سادسًا: إن استعمال أسلوب الثواب والعقاب كالدواء، يحتاج إلى طبيب يصرفه، فإذا وعدت بأحدهما فلا تخلف.

سابعًا: من طبيعة بني البشر أنه يَمَلُّ كثرة التوجيه والتلقي من مصدر واحد، فحاول أن تعدد المصادر ممن تثق بهم من مدرسين وصحبة صالحة.

أخيرًا: الدعاء الدعاء، فارفع يديك وقل بقلبك قبل لسانك:

رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوٰجِنَا وَذُرّيَّـٰتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَٱجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَاماً [الفرقان:74].



[1] صحيح، سنن الترمذي: كتاب البر والصلة – باب ما جاء في النفقة على البنات ... حديث (1912، 1916)، وقال: غريب، وسنن أبي داود: كتاب الأدب – باب في فضل من عال يتيماً، حديث (5147)، وصحيح ابن حبان: كتاب البر والإحسان – باب صلة الرحم وقطعها – ذكر إيجاب الجنة لمن اتقى الله في الأخوات ... حديث (446)، وصححه أيضاً الألباني في السلسلة الصحيحة (294).

[2] صحيح، مسند أحمد (2/335)، وأخرجه أيضاً أبو يعلى في مسنده (2210) وقال المنذري في الترغيب (3/47): رواه أحمد بإسناد جيد. وصححه الألباني في السلسلة الصحيحة (1027).

 

محامد و أدعية طباعة الخطبة بدون محامد وأدعية 

إلى أعلى

إذا كانت لديك أية ملاحظات حول هذه الخطبة، إضغط هنا لإرسالها لنا.

كما نرجو كتابة رقم هذه الخطبة مع رسالتك ليتسنى لنا التدقيق وتصويب الأخطاء

 
 

 2004© مؤسسة المنبر الخيرية للمواقع الدعوية على شبكة الإنترنت، جميع الحقوق محفوظة

عدد الزوار حالياً