أما بعد:
وقافلة الدعوة تسير، ثم سلم الرسول الزمام لرجال أمناء تسلموا الدعوة وساروا بها سيرتها الأولى لم يغيروا ولم يبدلوا ،فأخذوا يفتحون القلوب قبل أن يفتحوا البلاد، فأقبل الناس على الإسلام محبة وتقديراً لحملته لما رأوا فيه الرحمة والإنصاف والعدل وعدم التناقض ،وهي الصفات التي جعلت الناس يدخلون في دين الله أفواجاً.
هكذا مثل الإسلام أصحابُ رسول الله وأتباعهم وحببوه إلى الناس ثم انتهت تلك القرون التي هي بحق خير هذه الأمة ((خير الناس قرني ،ثم الذين يلونهم، ثم الذين يلونهم)).
فآل الأمر بعد 14 قرناً إلينا ،وأصبحنا شئنا أم أبينا نحن المسئولون أمام الله عز وجل عن هذه الدعوة ،وتبليغها للناس. فمنا المقصر ومنا المفرط ومنا الباذل ،وفي ذلك فلتنافس المتنافسون.
لكنها كلمة نقولها للدعاة إلى الله عز وجل ،في هذا المقام لمن نذر نفسه لله ،وكل ينبغي أن يكون كذلك حسب طاقته ،يا من أنت الآن في إجازة (غفلة) ،اعلم أنك وقف لله فإذا لمع لك فجر الأجر ،فليهن عليك ظلام التكليف.إذا ضاق عليك طريقه ،فشق لنفسك ألف طريق ،إذا أُغلق دونك باب ،فافتح لنفسك ألف باب ،ولن تُعدم وسيلة قدم من وقتك يومياً ،ولو بضع ساعات ،تثقل بها موازينك يوم القيامة.
إذا بزغ لك نجم الهمة في ظلام ليل البطالة فأردمه بقمر العزيمة ،لتشرق الأرض بنور ربها .
أخي المسلم: إنما أنت همة علية ،ونفس تضيء ،وهمة تتوقد ،أنت لا تعيش لنفسك ،ويجب أن تقنع نفسك أنك لا تعيش لها.
جد تجد ،ليس من سهر كمن رقد ،هذا دبيب الليالي يسارقك أنفاسك ،وسلع المعالي غاليات الثمن ،انظر لنفسك واغتنم وقتك ،فالدواء قليل ،والرحل قريب ،والطريق طويل مخوف ،والخطر عظيم ،والعقبة كؤود ،والناقد بصير.
أخي المسلم: خض ميدان التنافس وأت بجديد ،فإن قال لك البطالون والمثبطون: لو تفرغت لنا. فاقرع أسماعهم بصوت عمر بن عبد العزيز: وأين الفراغ ،والله لا مستراح للمؤمن إلا تحت شجرة طويى.
أيها المسلمون: إن النفس الإنسانية ،لابد لها أن تتحرك فإذا هي كفت عن الشر ولم تتحرك للخير ،بقى فيها فراغ وخواء ،قد يردها إلى الفساد والعياذ بالله.إن كل واحد منا أيها الأحبة سائر لا واقف إما يميناً أو شمالاً ،أو أماماً أو خلفاً ،ليس هناك وقوف البتة ،إنما هي مراحل تطوى إلى الجنة. مسرع ومبطئ ،متقدم ومتأخر لمن شاء منكم أن يتقدم أو يتأخر .
أيها المسلمون: إنه لا تمام لحقيقة الإيمان في القلب ،حتى يتعرض القلب للمجاهدة في هذا الدين ،بدءاً من كراهية الباطل إلى السعي في الإصلاح، إلى نقل الناس من الغواية إلى الهدى،إنها باختصار الدعوة إلى الله ،التي تغير ماهية الشيء فتجعل من الرجل غير الرجل ومن القلب غير القلب ،تجعل صاحبها كالنحلة ،لا تأكل إلا طيبا ،ولا تخرج إلا طيبا ،وإذا وقفت على عود لم تكسره. بل مثل النحلة ،ما أخذت شيئاً منها إلا نفعك.
أيها المسلمون: إننا على ثقة بالله عز وجل ،وإنه ما يزال في الأمة رجال.
وتأتي على قدر الكرام المكارم وتصغر في عين العظيم العظائم
|
على قدر أهل العزم تأتي العزائم وتعظم في عين الصغير صغارها
|
أيها المسلمون: إنه يراد من كل واحد منكم الآن وفي هذه الفترة من حياة الأمة أن يقدم الكثير والكثير ،يراد من كل أسرة أن تقدم شيئاً لدينها ،أن تدخر من قوت شهرها ثمناً لكتاب قيم تقرأه الأسرة ،ثم يُهدى لمن ينتفع به ،ومبلغاً لمسلم محتاج ،وشريطاً نافعاً بالدعوة بالقول والعمل ،لأننا نفترض بالأُسر أنها صلُحت ونريدها الآن مصلحة بناءة.
نريد من طالب المدرسة ،أن يدخر من مصروفه ويسهم به في الدعوة إلى الله ،وأن يربى منذ صغره على العمل للإسلام.
نريد من الوجوه أن تتمعر لانتهاك حدود الله ،يعقبه تغيير أو إنكار.
نريد من التاجر أن يدعو بماله ،يقتطع مبلغاً شهرياً ولو بسيطاً يجعله في مصالح المسلمين ،وأحب الأعمال إلى الله أدومه وإن قل لطبع كتاباً ،أو بنظر معسراً ،ينفس كرباً يقضي ديناً ،يطرد جوعاً.
نريد من المدرسين والمدرسات ،أن يغرسوا الإيمان في قلوب أبناء الأمة ،إنهم والله مسؤولون أمام الله عن أولاد المسلمين.
الأمة بحاجة إلى قلوب تعرف الخشوع ،وعيوناً تعرف الدموع.
أرأيـت عيـنـاً للـدمـوع تعـار
|
مـن ذا يعيـرك عينـه تبكـي بـها
|
نطالب المربين تربية ،كتربية أبي بكر وعمر وصحبهم رضي الله عنهم ،لا نريد فراخ الصقور أن تربى تربية الدجاج فهذا جور ،ولا الأُسْدُ أن تربى تربية الخراف. إن الواقع الآن محتاج إلى كل جهد أيها الأحبة ،محتاجة إلى كل جهد مهما ضئل حجمه وصغرت مساحته وقل عدده ،فعند الله لا يضيع مثقال ذرة. فمن يعمل مثقال ذرة خيراً يره .
الأمة بحاجة إلى مضاعفة الجهد ،وتكثيف العطاء ،وترجمة الكلام إلى عمل.
آفة الأمة: كثرة الشاكين المتوجعين ،وقلة المداويين.كثرة من يسبون الظلام وقلة من يوقدون ولو شمعة ،نعم أيها المسلمون ،لم يعد أحد هناك إلا ويشكو فمن المشكو منه إذن.
إن علينا أن ننتقل من دائرة الشكوى إلى دائرة العمل المتواصل الدؤوب.
لا ترضى أخي المسلم أن تكون من المتفرجين ،تنتظر العمل من الآخرين ،تنتظر حتى يأتي شخص من الخارج ،فيصلح لك أوضاع بيتك. بل يعمل الجميع وكل على قدر جهده وطاقته.
من استطاع منكم أن يميط شوكة من طريق فليمطها، ومن استطاع منكم أن يبذر حبة فليبذرها، من كان عنده علم دعا به ،ومن كان عنده مال دعا به فالمسئولية على الجميع ،كل بحسبه.
والأمة كلها مسئولة عن فرائض الله وحدود الله وشرائع الله وتحكيم كتاب الله.
إن المستمع عليه من المسئولية كما على المتكلم مسئولية تحويل الكلام إلى عمل ،والأفكار إلى وقائع ،وإن اختلفت درجة المسؤولية المسلم مطالب بالعمل إلى آخر رمق ،لو قامت الساعة وبيده فسيلة فاستطاع أن لا تقوم حتى يغرسها فليغرسها.
يدعـو إلـى الله إخفـاءً وإعـلانـا ولنجـعل الفـعل بعـد اليـوم نيـرانا
|
فلينطلـق كـل فـرد حسـب طـاقته ولنتـرك اللـوم لا نجعلـه عدتنـا
|
والله لا عمل أنفع للمسلم من عمل يقضيه في الدعوة إلى الله ،بياناً باللسان ،وجهاداً باليد ،ونفقة من العلم ،والمال والوقت فكل مسلم على ثغر من ثغور الإسلام ،أياً كان تخصصه ومستواه ،فالله الله أن يأتي الإسلام من قبله ،إن كان في الحراسة كان في الحراسة وإن كان في الساقة كان في الساقة ،همه أداء الواجب والمشاركة حسب طاقته لا يكلف الله نفساً إلا وسعها .
وإياك ثم إياك أن ترضى بحياة الذل والمسكنة والعبودية لغير الله.فإن المسلم ينبغي له أن يأبى ذلك.
شـباب بسـيف العصـر دومـاً مدججٌ وألبابهـم فـي مـوكب العـلم هـودج ولله نـامـوس مـن العـدل أبلـج
|
لعمـري لئـن لم يـدرك الأمـر أهله وشـيب بمحـراب الرسـول قلوبـهم فإن الرحـى لـن يخطئ الحبّ طحنها
| |