|
![]() |
||||||||||||||||
ملخص الخطبة | |||||||||||||||||
سبب عداوة الشيطان للأبوين – أهمية معرفة صور كيد إبليس ومداخله للنجاة منه - من خطوات الشيطان : الكفر , البدع والأهواء والشبهات , القول على الله بغير علم , البخل وخوف الفقر ,الغضب , الغلو والتفريط – سبل النجاة من كيد الشيطان - بعض التوجيهات والإرشادات في التحذير من مسالك الشيطان | |||||||||||||||||
الخطبة الأولى | |||||||||||||||||
أما بعد: فاتقوا الله ـ عباد الله ـ فإن لكل شيء حساباً، ولكل أجل كتاباً، وأنتم بأعمالكم مجزيون. أيها المسلمون، يقول الله عزَّ وتبارك: مارس الشيطان كيده وفتنته مبتدئاً بالأبوين الكريمين. ولقد كان بلاءً عظيماً، دافعه الغيظ والحسد: فتنة عظمى، وبلية كبرى حين يعظم سلطان إبليس فيستفز القلوب والعقول والمشاعر في معركة صاخبة. تزمجر فيها الأصوات، وفيها إجلاب الخيل والرجال للمبارزات: أيها الإخوة في الله، إن تبين صور هذا الكيد الإبليسي، والتأمل في هذا المكر الشيطاني، أمرٌ من الأهمية بمكان؛ من أجل النظر في سبيل الخلاص، وطريق النجاة. فالله قد هدى النجدين، وأوضح الطريقين. معاشر الأحبة، مداخل الشيطان تأتي من قبل صفات الإنسان، فلإن كان الشيطان خرج من الجنة بالحسد، فإن آدم خرج منها ـ كما يقول العلماء ـ بالحرص والطمع. وتترقى خطوات الشيطان التي يستدرج فيها ابن آدم حتى يتَّخذه معبوداً له من دون الله عياذاً بالله: ويقع العبد في ذلك حين يسلم قياده لعدوه، ويفلت الزمام لشهواته، فيتبع كل شيطان مريد ويأتي من بعد الكفر مسالك أخرى في خطوات البدع والأهواء والشبهات. فكم روَّج الزغل على بعض العارفين، وكم سحر ببهرجه بعض المتعبدين، حتى ألقاهم في تشعبات الآراء، ومسالك الضلال. منتقلاً بهم إلى حالة يقولون فيها على الله ما لا يعلمون: نعم أيها الإخوة، القول على الله بلا علم خطوة من خطوات الشيطان، وهو الأصل في فساد العقائد، وتحريف الشرائع، ويخشى من ذلك على أقوام يخوضون في علوم لا يحسنونها، ويتجرءون على فتاوى لا يحيطون بها، وقد يجرهم في خطواتهم إلى الإفك والإثم، والتزوير والكذب، وحينئذٍ تتنزل عليهم الشياطين تنزلاً والغضب ـ أيها الإخوة ـ تمرد شيطاني على عقل العاقل، وحالةٌ من الخروج عن جادة ذوي الرجاحة والأسوياء. رُوي عن بعض الأنبياء أنه قال لإبليس: بم غلبت ابن آدم؟ قال: عند الغضب وعند الهوى. وأغلظ رجل من قريش لعمر بن عبد العزيز القول، فأطرق عمر برهةً، ثم قال: أردت أن يستفزني الشيطان بعز السلطان، فأنال منك اليوم ما تنال مني غداً!! أمَّا الأماني وحصائد الغرور... فذلكم هو السلاح الشيطاني المضَّاء يزين لأصحاب المِلل والنحل التعصب وتحقير المخالفين، ويصور لهم ذلك طريقاً إلى الحرص على العلم وحبِّ أهله. وينقضي عمْرُ ابن آدم وهو في بحر الأماني يسبح، وفي سبيل الغواية يخوض. يعده الباطل، ويمنيه المحال، والنفس الضعيفة المهينة تغتذي بوعده، وتلتذ بأباطيله، وتفرح كما يفرح الصبيان والمعتوهون. والخروج عن الوسط ومجاوزة حد الاعتدال خطو إبليسي، ومسلك شيطاني. يقول بعض السلف: ما أمر الله تعالى بأمر إلا وللشيطان فيه نزعتان: إما إلى تفريط أو تقصير، وإما إلى مجاوزة وغلو، ولا يبالي إبليس بأيهما ظفر. وإن حبائل الشيطان بين هذين الواديين تحبك وتحاك. غلا قومٌ في الأنبياء وأتباعهم حتى عبدوهم، وقصَّر آخرون حتى قتلوهم، وقتلوا الذين يأمرون بالقسط من الناس، وطوائف غلوا في الشيوخ وأهل الصلاح، وآخرون جفوهم وأعرضوا عنهم. وإذا نظرت في فروع الأحكام. فإنك سترى أناساً قصَّروا بواجبات الطهارة، وتجاوز آخرون إلى الوسواس، وفئامٌ من أناس جعلوا تحصيل العلم غايتهم، وأهملوا العمل. وآخرون تركوا فروض الأعيان المتعيِّنة فلم يتعلموها. وأما أعمال القلوب من الخشية والانكسار والإخبات وأمثالها فقد أهملها بعض من استحوذ عليهم الشيطان، ولم يلتفتوا إليها، وظنوها من فضول العمل، واستحوذ على آخرين في الجانب الآخر حتى أهملوا أعمال الجوارح، وقالوا بسقوط التكاليف عن بعض العارفين أيها المسلمون، لقد أخذ هذا اللعين الميثاق على نفسه ليقعد لابن آدم كل طريق: أيها الإخوة: وعلى الرغم من وضوح ذلك وجلائه، فقد يزل المؤمن أو يخطئ، وقد يصيبه نزغ من الشيطان، أو يمسه طائف منه، وقد يران على قلبه من وسواسه، لكنه سرعان ما يلوذ بربه ويلجأ إلى ذكره، ويتوب إليه من قريب، فيخنس شيطانه أيها الإخوة، حق على من أراد الخير لنفسه، والسلامة لدينه، ودحر شيطانه، أن ينظر بعين البصيرة لا يهوى الطبع والطمع، وليسلك مسالك التقوى والعلم المكين. ولقد قال الحسن رحمه الله: إنما هما همَّان يجولان في القلب. هَمٌّ من الله تعالى، وهَمٌّ من العدو، فرحم الله عبداً وقف عند همِّه فما كان من الله تعالى أمضاه، وما كان من عدوه جاهده وتوقاه. أعوذ بالله من الشيطان الرجيم: [1] صحيح، أخرجه أحمد (3/483)، والنسائي: كتاب الجهاد – باب ما لمن أسلم وهاجر... حديث (3134)، والطبراني في الكبير (6558)، وحسّن الحافظ إسناده في الإصابة (3/31) في ترجمة سبرة بن الفاكه رضي الله عنه راوي الحديث. وصححه الألباني في صحيح الجامع (1648). [2] حسن، أخرجه أبو يعلى (4256)، والبيهقي (10/104)، كما أخرجه أيضاً الترمذي: كتاب البر والصلة – باب ما جاء في التأني والعجلة، حديث (2012)، والطبراني في الكبير (5702) كلاهما بلفظ: ((الأناة من الله...))، قال المنذري في الترغيب: رجاله رجال الصحيح (2/284) و(3/280)، وتبعه الهيثمي في المجمع (8/19)، وحسّنه الألباني في صحيح الجامع (3088)، والسلسلة الصحيحة (1795). [3] إسناده ضعيف، أخرجه مالك في الموطأ: كتاب الجامع – باب ما يؤمر به من التعوذ، حديث (1773) مرسلاً، وأخرجه أيضاً أحمد (3/419) وفي إسناده جعفر بن سليمان الضبعي وهو لا يُحتمل تفرده. انظر ميزان الاعتدال للذهبي (1/408). | |||||||||||||||||
الخطبة الثانية | |||||||||||||||||
الحمد لله المتعالي في مجده وملكه، أحمده سبحانه وأشكره وأتوب إليه وأستغفره، وأعوذ بالله من شرور أنفسنا، ومن سيئات أعمالنا، ومن شر الشيطان وشركه. وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله، بعثه بالهدى ودين الحقِّ؛ ليظهره على الدين كله، صلى الله وسلم وبارك عليه، وعلى آله وصحبه وأزواجه وذريته، والتابعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين. أما بعد: أيها المسلمون، هذه بعض التوجيهات المحمدية، والإرشادات المصطفوية، تحذر من مسالك الشيطان وعوائد إبليس. عن ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله وعن أبي الدرداء رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله وعن قتادة – رضي الله عنه – قال: قال رسول الله وفي الخبر الآخر: ((المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف، وفي كلٍ خير، احرص على ما ينفعك واستعن بالله ولا تعجز، وإن أصابك شيء فلا تقل: لو أني فعلت كان كذا وكذا، ولكن قل: قدر الله وما شاء فعل. فإن "لو" تفتح عمل الشيطان))[5]. فاتقوا الله رحمكم الله، واستعيذوا بالله ربكم من الشيطان، ومن شره وشركه، ومن همزه ونفثه ونفخه. [1] صحيح، أخرجه مسلم: كتاب الأشربة – باب آداب الطعام والشراب وأحكامهما، حديث (2020). [2] حسن، أخرجه أحمد (5/196)، وأبو داود: كتاب الصلاة – باب في التشديد في ترك الجماعة، حديث (547)، والنسائي: كتاب الإمامة – باب التشديد في ترك الجماعة، حديث (847)، وصححه ابن حبان (2101)، والحاكم (1/246)، وحسنه الألباني في صحيح الجامع (5577). [3] صحيح، أخرجه البخاري: كتاب التعبير – من رأى النبي [4] صحيح، أخرجه مسلم: كتاب الزهد – باب تشميت العاطس... حديث (2995)، وأخرجه البخاري نحوه: كتاب الأدب – إذا تثاءب فليضع... حديث (6226). [5] صحيح، أخرجه مسلم: كتاب القدر – باب في الأمر بالقوة وترك العجز والاستعانة، حديث (2664). | |||||||||||||||||