أما بعد: أيها المسلمون، اتقوا الله تعالى حقّ التقوى، واستمسكوا من الإسلام بالعروة الوثقى، يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَلْتَنْظُرْ نَفْسٌ مَا قَدَّمَتْ لِغَدٍ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ [الحشر:18]، لا تغرّنّكم الآمال الطِّوال، ولا تنسوا قربَ الآجال، فكم من مؤمِّلٍ أملاً لا يدركه، وكم من مصبحٍ في يومٍ لا يدرك غروب شمسه، ومُمسٍ في ليلٍ لا يدرك الصباح، يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تُلْهِكُمْ أَمْوَالُكُمْ وَلا أَوْلادُكُمْ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمْ الْخَاسِرُونَ وَأَنْفِقُوا مِنْ مَا رَزَقْنَاكُمْ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَ أَحَدَكُمْ الْمَوْتُ فَيَقُولَ رَبِّ لَوْلا أَخَّرْتَنِي إِلَى أَجَلٍ قَرِيبٍ فَأَصَّدَّقَ وَأَكُنْ مِنْ الصَّالِحِينَ وَلَنْ يُؤَخِّرَ اللَّهُ نَفْسًا إِذَا جَاءَ أَجَلُهَا وَاللَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ [المنافقون:9-11].
أيها المسلمون، حُجّاجَ بيت الله الحرام، الحجُّ مدرسَةٌ للحياة، مِنه يستمِدّ المسلِم منهجَ حياته، موفَّقًا للهُدى، ثابتًا على الصراطِ المستقيم، قد تعلّم الحاجُّ من نسكِه كيف يسير على شرعِ الله في انضباطٍ تامّ في الأوقاتِ والمواقيت والأزمانِ والأماكِن، شعائرُ محدّدةٌ مرتبِطة بمشاعرَ محدودة على هيئةٍ مشروعة، فيعود المسلم في سَفح دنياه وغَدُه خير من أمسِه، سائرًا على هديِ خالقه، ممتثلا قولَ ربِّه: وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ [الحجر:99]؛ فيعظم حرصه على اتِّباع السنة، والتزامُه نورَ الوحيَين، وقد قال النبي : ((تركتُ فيكم ما إن تمّسكتم به لن تضلّوا: كتاب اللهِ وسنّتي)).
وكما أنَّ الشهواتِ تهدم الديانةَ فإنَّ الأهواء لتتخطَّف العقول، ومن أراد النجاةَ فليلزَم صراطَ الله، وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ وَلا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَنْ سَبِيلِهِ [الأنعام:153].
ويندرِج تحتَ هذا الأصلِ الاقتداءُ بسلفِ الأمّة الصالحين الذين صحِبوا النبيَّ ، وشهِدوا تنَزُّلَ الوحي، اتِّباعٌ بلا تزيُّد في الدين، ولا تنقّصٍ في الشريعة، وقد روى الإمام أحمد وأبو داودَ والترمذيّ بسند صحيح أنّ النبيَّ قال: ((عليكم بسنّتي وسنّة الخلفاء الراشدين المهديِّين، تمسّكوا بها، وعضّوا عليها بالنواجِذ، وإيّاكم ومحدثاتِ الأمور؛ فإنّ كلَّ محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة)). ومنه تعلمون ـ يا رعاكم الله ـ حاجتَنا في الثبات على دين الله إلى لزومِ الكتاب والسنة واجتنابِ البدع والمحدثات.
وفي خَتم الحج بالوصيّة بذكر الله في قولِه عزّ وجلّ: فَإِذَا قَضَيْتُمْ مَنَاسِكَكُمْ فَاذْكُرُوا اللَّهَ [البقرة:200] فيه إشارة إلى استدامة الطاعة والثبات عليها؛ إذِ الذكر من وسائلِ الثبات كما في قولِ الله عز وجل: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا لَقِيتُمْ فِئَةً فَاثْبُتُوا وَاذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيرًا لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ [الأنفال:45]، ومن كان ذكر الله في قلبه دائمًا فلن يفتُر لسانُه عن اللَّهَج بذكرِه، ولن تقترِفَ جوارحه منكرًا، ولن يكسَل عن طاعةٍ وعبادَة.
أيّها المسلمون، إنَّ استدامةَ الطاعات من عواملِ الثبات، وقد قال الحقّ سبحانه: وَلَوْ أَنَّهُمْ فَعَلُوا مَا يُوعَظُونَ بِهِ لَكَانَ خَيْرًا لَهُمْ وَأَشَدَّ تَثْبِيتًا وَإِذًا لآتَيْنَاهُمْ مِنْ لَدُنَّا أَجْرًا عَظِيمًا وَلَهَدَيْنَاهُمْ صِرَاطًا مُسْتَقِيمًا [النساء:66-68]. فهذه أربعةُ أمور تنتُج عن الطاعةِ: الخيريّة والثباتُ والأجر والهِداية. أمّا الثواب والجزاءُ فاسمع قولَ الله تبارك وتعالى: إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا تَتَنَزَّلُ عَلَيْهِمْ الْمَلائِكَةُ أَلاَّ تَخَافُوا وَلا تَحْزَنُوا وَأَبْشِرُوا بِالْجَنَّةِ الَّتِي كُنْتُمْ تُوعَدُونَ نَحْنُ أَوْلِيَاؤُكُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الآخِرَةِ وَلَكُمْ فِيهَا مَا تَشْتَهِي أَنفُسُكُمْ وَلَكُمْ فِيهَا مَا تَدَّعُونَ نُزُلاً مِنْ غَفُورٍ رَحِيمٍ [فصلت:30-32].
عبادَ الله، إنَّ مَن حجَّ واعتمر فقد ازدادَ مِن الله قربًا، وتقرَّب إليه زُلفى، والمقرَّبون هم أولى الناسِ بالتأدُّب مع الله جلّ في علاه، يحدُوهم الرجاءُ في الازديادِ من الطاعة، ويمنَعهم الحياءُ من التلطُّخ بشيءٍ من المعاصي بعد أن أكرَم الله وِفادَتهم وغفَر ذنوبهم وأتمَّ مناسكَهم.
وإنَّ الإيمانَ ليَزيد بالطاعةِ وينمو ويعظُم، وَيَزِيدُ اللَّهُ الَّذِينَ اهْتَدَوْا هُدًى [مريم:76]، وفي سورة الأنفال: إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ وَإِذَا تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ آياتُهُ زَادَتْهُمْ إِيمَانًَا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ [الأنفال:2]. فانظر إلى اقترانِ الذِّكر بالعملِ والترقّي في درجاتِ الإيمان. ومَن مَنَّ لله عليه بطاعة وقربةٍ فليزدَد من الله قُربى حتّى يكونَ منتهاه الجنّة. وإنَّ الفوزَ والفلاح مرتَبِطٌ بتحقُّق شروطِه والمداومة عليها.
بسم الله الرحمن الرحيم، قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ هُمْ فِي صَلاتِهِمْ خَاشِعُونَ وَالَّذِينَ هُمْ عَنْ اللَّغْوِ مُعْرِضُونَ وَالَّذِينَ هُمْ لِلزَّكَاةِ فَاعِلُونَ وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ إِلاَّ عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ فَمَنْ ابْتَغَى وَرَاءَ ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمْ الْعَادُونَ وَالَّذِينَ هُمْ لأَمَانَاتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَاعُونَ وَالَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلَوَاتِهِمْ يُحَافِظُونَ أُوْلَئِكَ هُمْ الْوَارِثُونَ الَّذِينَ يَرِثُونَ الْفِرْدَوْسَ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ [المؤمنون:1-11]
هذه أوصاف المؤمنين؛ محافظةٌ على الصلواتِ في أوقاتها، وعنايةٌ بخشوعِها وخضوعها، وإتمامُ أركانِها وواجباتِها، والاطمِئنان فيها، فالصّلاة عِماد الدّين، ولا حظَّ في الإسلامِ لمن ضيَّع الصلاةَ. أمّا الزكاةُ فهي قرينةُ الصلاة، وَالَّذِينَ هُمْ لِلزَّكَاةِ فَاعِلُونَ. كما أنَّ مِن علاماتِ الإيمان الابتعادَ عن اللّغو وهو كلُّ مَا لا نفعَ فيه، فلا يسمَع إلاّ المباحَ، ولا يَقول إلاّ ما يرضِي الله، ولا ينظر إلاّ لما أحلَّه، ولا يفعَل إلاّ ما أباحَه. أمّا العِفّة والعفافُ والسِّتر والاحتشام فعُنوان صلاحِ المؤمن، وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ.
روى الترمذيّ والنسائيّ والحاكم أنّ النبيَّ قال: ((أنزِلَ عليَّ عشرُ آيات، من أقامَهنّ دخل الجنة))، ثم قرأ: قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ حتى ختم عشرَ آيات.
هذه بعضُ الوصايَا أيّها المسلمون، وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنْ الْمُنكَرِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَيُطِيعُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ أُوْلَئِكَ سَيَرْحَمُهُمْ اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ [التوبة:71].
اللهم وفّقنا للصالحات، وثبِّتنا على الحقِّ والهدى حتى نلقاك. أقول ما تسمعون، وأستغفر الله تعالى لي ولكم.
|