.

اليوم م الموافق ‏21/‏جمادى الأولى/‏1446هـ

 
 

 

قراءة في ثلاث أوراق تاريخية

3959

العلم والدعوة والجهاد, موضوعات عامة

المسلمون في العالم, جرائم وحوادث

محمد بوهو

آزرو إقليم إفران

27/1/1424

مسجد الراحة

محامد و أدعية طباعة الخطبة بدون محامد وأدعية 

ملخص الخطبة

1- حديث: ((يوشك أن تداعى عليكم الأمم)). 2- قراءة في واقع الأمة المؤلم من خلال ثلاث أوراق تاريخية: مسير القرامطة إلى مكة، الحملات الصليبية وأفاعيل الصهاينة، الغزو المغولي التتري المدمّر. 3- حضارة العولمة وتاريخها الحافل بالإجرام. 4- نتائج حب الدنيا وكراهية الموت. 5- سبيل النجاة من الوهن. 6- أركان المجاهدة كما علمها لنا رسول الله . 7- صناعة الرجال.

الخطبة الأولى

أما بعد: فيا عباد الله، أوصيكم ونفسي بتقوى الله عز وجل، اتقوا الله حق التقوى، فتقوى الله نورٌ في القلب وذخرٌ في المنقلَب، وهي خير شيء نلقى به الله تعالى يوم لا ينفع مال وبنون إلا من أتى الله بقلب سليم، واعملوا جاهدين لنيل رضاه، وتذكروا أنكم بين يديه موقوفون، وسوف تحاسبون، فالكيس من دان نفسه وعمل لما بعد الموت، والعاجز من أتبع نفسه هواها وتمنى على الله الأماني، واتقوا يوما ترجون فيه إلى الله ثم توفى كل نفس ما كسبت وهم لا يُظلمون، فكل الناس يغدو فبائع نفسه فمعتقها أو موبقها.

عباد الله، أيها المسلمون، عن أبي عبد الله ثوبان بن مجدد رضي الله عنه أنه قال: قال رسول الله : ((يُوشِكُ الأُمَمُ أَنْ تَدَاعَى عَلَيْكُمْ كَمَا تَدَاعَى الأَكَلَةُ إِلَى قَصْعَتِهَا)) فَقَالَ قَائِلٌ: وَمِنْ قِلَّةٍ نَحْنُ يَوْمَئِذٍ يا رسول الله؟ قَال: ((بَلْ أَنْتُمْ يَوْمَئِذٍ كَثِيرٌ، وَلَكِنَّكُمْ غُثَاءٌ كَغُثَاءِ السَّيْلِ، وَلَيَنْزَعَنَّ اللَّهُ مِنْ صُدُورِ عَدُوِّكُمْ الْمَهَابَةَ مِنْكُمْ وَلَيَقْذِفَنَّ اللَّهُ فِي قُلُوبِكُمْ الْوَهْنَ)) فَقَالَ قَائِلٌ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، وَمَا الْوَهْنُ؟ قَالَ: ((حُبُّ الدُّنْيَا وَكَرَاهِيَةُ الْمَوْتِ)).

أيها المسلمون، إن هذا الحديث النبوي الشريف هو من دلائل نبوة محمد عليه الصلاة السلام، وهو مما نطق به المصطفى الأمين مند ما يزيد عن أربعة عشر قرنا، وهو لا ينطق عن الهوى بل هو الوحي الرباني الذي يوحى. كشف الحقّ تبارك وتعالى حجابَ الغيب لنبيه الكريم في مسألة نعيش تداعياتها في هذه الأيام العصيبة التي تمر بها الأمة الإسلامية.

نعم ـ أيها المسلمون ـ إن الأمم الكافرة قد تداعت وتكالبت على الأمة، فقوله : ((يوشك الأمم)) أي: يقرب فِرق الكفر وأمَم الضلالة ((أن تداعى عليكم))، تتداعى بأن يدعو بعضهم بعضا إلى الاجتماع لمقاتلتكم وكسر شوكتكم وسلب ما ملكتموه من الديار والأموال، ((كما تداعى الأكلة)) وهو جمع آكل، أي: أن الفئة الآكلة أيضا يتداعى بعضهم بعضا, ((إلى قصعتها)) الضمير للأكلة أي: التي يتناولون منها بلا مانع ولا منازع، فيأكلونها عفوا وصفوا، وكذلك يأخذون ما في أيديكم بلا تعبٍ ينالهم أو ضرَر يلحقهم أو بأس يمنعهم. الله أكبر، صدقتَ يا رسول الله، فإن ما عليه الأمة الإسلامية الآن ينطبق عليها كلامك الشريف.

عباد الله، أليس هذا الذي نعيشه في هذه الأيام، أليس هذا هو واقع أمة الإسلام في السنين الأخيرة؟! أين الخيرية التي وُصفت بها الأمة؟! أين عزة الإيمان التي كان على الأمة أن تتصف بها في كل آن وحين؟! أين وأين؟!

قال تعالى: كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنْ الْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ [آل عمران:110]، وقال عز وجل: وَلِلَّهِ الْعِزَّةُ وَلِرَسُولِهِ وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَلَكِنَّ الْمُنَافِقِينَ لا يَعْلَمُونَ [المنافقون:8].

إنّ النبيّ الكريم أشار في الحديث إلى نوعَين من المتكالبين على الأمة، النوع الأول من المعتدين على الأمة بالقوة والتفوق في السلاح والإمكانيات المادية، والنوع الثاني من الذين يتكالبون على الأمة ليس من باب الاعتداء العسكري والهجوم العدواني، بل من باب استنزاف خيراتها بالحِيَل والطّرق الملتوية وأخذ ما حباها الله به من ثروات من شتى الأصناف والأنواع، وخاصة تلك التي يسيل لها لعاب المعسكر الغربي الأمريكي والمتمثّل في النفط، هذه الورقة التي لم تستطع الأمة إلى حدّ الآن أن تحسن استعمالها واستغلالها. وقد يجتمع الوصفان المذكوران في جهة واحدة كما هو الحال بالنسبة لأمريكا وبريطانيا وأذنابهما التي تسخّر كلّ ما وصلت إليه الآلة العسكرية لديها، وفي نفس الوقت تسعى للسّيطرة على آبار البترول المتواجدة في أفغانستان والعراق غيرهما.

عباد الله، ما السبب في وصول الأمة إلى هذا المنحدر الخطير؟ هذا ما سأله الصحابة للرسول : ومِن قلة نحن يومئذ يا رسول الله؟ أي: هل ذلك التداعي لأجل قلّةٍ نحن عليها يومئذ، فيجيب الرسول الأكرم : ((بل أنتم يومئذ كثير، ولكنكم غثاء كغثاء السيل)) أي: ما يحمله السيل من زبد ووسخ، شبهنا به لقلّة شجاعتنا ودناءة قدرنا ودنو همتنا، ((ولينزعن الله من صدور عدوكم المهابة منكم، وليقذفن في قلوبكم الوهن)) أي: ليُخرجن الله تعالى المهابة منكم، لا يصبح هناك للأمة هيبة، ولا يبقى منكم خوف أو هيبة لدى العدو، ويقذف الوهن في القلوب وهو الضعف، وكأنه أراد بالوهن ما يوجِبه، ولذلك فسره بحبّ الدنيا وكراهة الموت، قيل: وما الوهن؟ أي: ما يوجبه وما سببه؟ قال الطيبي رحمه الله: "سؤال عن نوع الوهن، أو كأنه أراد من أي وجه يكون ذلك الوهن قال: ((حبّ الدنيا وكراهية الموت))، وهما متلازمان فكأنهما شيء واحد يدعوهم إلى إعطاء الدنية في الدين من العدو المبين".

أيها المسلمون، إن ما نراه اليومَ من استباحة الأقطار الإسلامية هو من أفظع المنكرات وأشدها. وفي هذه الخطبة نعرض لثلاثة أوراق تاريخية من صفحات معاناة الأمة الإسلامية، ولا نريد بعرض هذه الأوراق المأساوية من تاريخنا أن نقدم إضافات لصوَر المآسي والمعاناة التي نعيشها وألوانا كئيبة من الإحباط اليأس التي تلحق بنا على أكثر من مستوى، والتي أصبحت تملأ علينا حياتنا وترافق طعامنا وشرابنا ويقظتنا ومنامنا وحيثما تلفتنا، ليس هذا هو المقصود، ولو كان هذا هو المقصود لاكتفينا بالصور المأساوية القائمة التي نعيشها صباح مساء، تحملها إلينا أجهزة الإعلام المرئية والمسموعة والمكتوبة عن فظائع يهود وأفاعيلهم في فلسطين وبيت المقدس، وبما يجري على أرض أفغانستان وما يقع في هذه اللحظات على أرض العراق المسلمة، ولاكتفينا باليد المشلولة للأمة إزاءَ هذه المعاناة، ولاكتفينا بالصمت المطبق للأنظمة على ما يجري.

ليس هذا هو المقصود بعرض هذه الأوراق، إنما المقصود هو أن نقول: إن الأمة الإسلامية عانت في تاريخها الطويل من صوَر المآسي والنكبات ما تكفي الواحدة منها لإزالتها من الوجود ومحوها من خريطة العالم، ولكن الأمة المسلمة تاريخيا تحقَّق لها من عوامل الصمود الاستمرار وعدم الذوبان والاضمحلال في أيام الغلبة والانكسار قد يقلّ عن عوامل القوة في أيام الفتح والانتصار. والله تعالى يقول في محكم كتابه العزيز: وَلا يَزَالُونَ يُقَاتِلُونَكُمْ حَتَّى يَرُدُّوكُمْ عَنْ دِينِكُمْ إِنْ اسْتَطَاعُوا [البقرة:217]. إن هذه الأوراق التاريخية ليست لمزيد من اليأس، وإنما معالجة لليأس والسقوط والقنوط.

الورقة الأولى: كانت عن مسير القرامطة إلى مكة، وما فعلوه سنة 317هـ، فقد حج بالناس في هذه السنة منصور الدّيلمي، وسار بهم من بغداد إلى مكة، فسلموا في الطريق، فوفاهم أبو طاهر القرمطي بمكة يوم التروية، فنهب أموالهم واستباح قتالهم، فقتل في رحاب مكة وشعابها وفي المسجد الحرام وفي جوف الكعبة من الحجاج خلقًا كثيرا، وجلس أميرهم أبو طاهر لعنه الله على باب الكعبة، والرجال تصرح حوله، والسيوف تعمل في الناس في المسجد الحرام في الشهر الحرام يوم التروية الذي هو من أشرف الأيام، وهو يقول: "أنا الله وبالله، أنا أنا أخلق الخلق وأفنيهم أنا"، فكان الناس يفرّون منهم، فيتعلّقون بأستار الكعبة، فلا يجدي عنهم شيئا، بل يقتلون وهم كذلك، ويطوفون فيقتَلون في الطواف، وقد كان بعضهم أهل الحديث يومئذ يطوف، فلما قضى طوافه أخذته السيوف.

فلما قضى القرمطي لعنه الله أمره وفعل ما فعل بالحجيج من الأفاعيل القبيحة أمر أن تدفن القتلى في بئر زمزم، ودفن كثير منهم في أماكن من الحرم وفي المسجد الحرام، لم يغسّلوا ولم يكفّنوا ولم يصلَّ عليهم لأنهم محرِمون. وهدم قبّة زمزم، وأمر بقلع باب الكعبة ونزع كسوتها عنها وشقها بين أصحابه، وأمر رجلا أن يصعد إلى ميزاب الكعبة فيقتلعه فسقط على أم رأسه فمات إلى النار، ثم أمر بأن يقتلع الحجر الأسود، فجاء رجل فضربه بثقل في يده، وقال: أين الطير الأبابيل؟ أين الحجارة من سجيل؟ وأخذوا الحجر الأسود معهم حين راحوا إلى بلادهم، فمكث عندهم ثنتين وعشرين سنة[1]. وإنما حمل هؤلاء على هذا الصنيع أنهم كفار زنادقة، فماذا كانت النتيجة؟ لقد احترقت الورقة القرمطية وعاد المسلمون إلى الاعتزاز بإسلامهم، وكانت المشروعية العليا في حياتهم للكتاب السنة.

الورقة الثانية: الصليبيون في بيت المقدس، ملكوها ضَحوة نهار يوم الجمعة لسبع بقين من شعبان من سنة 492هـ، وركب الناس السيف، ولبث الفرنج في البلدة أسبوعا يقتلون فيه المسلمين، وقتل الفرنج بالمسجد الأقصى ما يزيد على سبعين ألفا، منهم جماعة كبيرة من أئمة المسلمين وعلمائهم وعبادهم وزهادهم، وأَخذوا من عند الصخرة نيفا وأربعين قنديلا من الفضة، وأخذوا تنورا من فضة، وأخذوا القناديل الصغار مائة وخمسين قنديلا، ومن الذهب نيفا وعشرين قنديلا، وغنموا ما لا يقع عليه الإحصاء[2].

ويقول أحد الصليبيين حكاية عن قومه: "كان قومنا يجوبون كاللبوات ـ جمع لبؤة ـ التي خُطفت صغارها الشوارعَ والميادين وسطوح البيوت ليرووا غليلهم من التقتيل، فكانوا يذبحون الأولاد والشبان والشيوخ ويقطعونهم إربا إربا، وكانوا يستبقون إنسانا، وكانوا يشنقون أناسا كثيرين بحبل واحد بغية السرعة.. وكان قومنا يقبضون على كل شيء يجدونه، فيبقرون بطون الموتى ليخرجوا منها قطعة ذهبية، وكانت الدماء تسيل كالأنهار في طرق المدينة المغطاة بالجثث.. ثم أحضر بوهيموند جميع الذين اعتقلهم في برج القصر، فأمر بضرب رقاب عجائزهم وشيوخهم وضعافهم، وبسَوق فتياتهم وكهولهم إلى أنطاكية ليبغوا فيها.. لقد أفرط قومنا في سفك الدماء في هيكل سليمان، فكانت جثث القتلى تعوم في الساحة هنا وهنالك، وكانت الأيدي والأذرع المبتورة تسبح كأنها تريد أن تصل بجثث غريبة عنها، فإذا ما اتصلت ذراع بجسم لم يعرف أصلها، وكان الجنود الذين أحدثوا تلك الملحمة لا يطيقون رائحة البخار المنبعثة من ذلك إلا بمشقة.. وأراد الصليبيون أن يستريحوا من عناء تذبيح أهالي القدس قاطبة، فانهمكوا في كل ما يستقذره الإنسان من ضروب السكر والعربدة"[3].

ويقول آخر: "حدثت ببيت المقدس مذبحة رهيبة، وكان دم المقهورين يجري في الشوارع، حتى لقد كان الفرسان يصيبهم رشاش الدم وهم راكبون، وعندما أرخى الليل سدوله جاء الصليبيون وهم يبكون من شدة الفرح، وخاضوا الدماء التي كانت تسيل كالخمور في معصرة العنب، واتجهوا إلى الناووس، ورفعوا أيديهم المضرجة بالدماء لله شكرا".

هذا صنيع الصليبيين آنذاك.، فماذا كان بعد ذلك؟ لقد قيض الله لهذه الأمة من حقق لها النصر المبين والعزة الموعودة، وعاد بيت المقدس إلى حصن الأمة وتحت لوائها، ورجع المعتدون أدراجهم خائبين.

الورقة الثالثة: هولاكو في بغداد، وصل بغداد هولاكو خان بجنوده الكثيرة الكافرة الفاجرة الظالمة الغاشمة، ممن لا يؤمن بالله ولا باليوم الآخر، فأطاحوا ببغداد من ناحيتها الغربية والشرقية، وجيوش بغداد في غاية القلة ونهاية الذلة، لا يبلغون عشرة آلاف فارس، هم بقية الجيش، كلهم قد صرفوا، وذلك كله عن آراء الوزير ابن العلقمي الرافضي.. لهذا كان أول من برز إلى التتار هو، فخرج بأهله وأصحابه وخدمه وحشمه، فاجتمع بالسلطان هولاكو خان لعنه الله، ثم عاد فأشار على الخليفة بالخروج والمثول بين يديه لتقع المصالحة، فخرج الخليفة في سبعمائة راكب من القضاة والفقهاء ورؤوس الأمراء والدولة والأعيان، وأُحضر الخليفة بين يدي هولاكو، فسأله عن أشياء كثيرة، فيقال: إنه اضطرب كلام الخليفة من هول ما رأى من الإهانة والجبروت، ثم عاد إلى بغداد وفي صحبته المولى نصير الطوسي الوزير العلقمي، والخليفة تحت الحوطة والمصادرة، وقد أشار أولئك الملأ من الرافضة وغيرهم من المنافقين على هولاكو أن لا يصالح الخليفة، وحسَّنوا قتل الخليفة، فلما عاد الخليفة إلى هولاكو أمر بقتله، ويقال: إن الذي أشار بقتله الوزير ابن العلقمي والمولى نصير الطوسي، وكان الطوسي عند هولاكو قد استصحبه في خدمته لما فتح قلاع الألموت، ليكون في خدمته كالوزير المشير. وقتل الخليفة، فباؤوا بإثمه وإثم من كان معه من السادات والعلماء والقضاة والأكابر والرؤساء والأمراء، ومالوا إلى البلد فقتلوا جميع من قدروا عليه من الرجال والنساء والولدان والمشايخ والكهول الشبان[4].

واستولى المغول على بغداد سنة 656هـ فخربوها، وخنقوا الخليفة العباسي الأخير المستعصم بالله، ونهبوا ما في بغداد من الأموال، وحرقوا كتبها التي جمعها محبو العلم، وألقوها إلى نهر دجلة، فتألف منها جسرٌ كان يُمكِّن الناس أن يمروا عليه رجالا وركبانا، وأصبح ماؤه أسود من مدادها، كما روى قطب الدين الحنفي[5].

وماذا بعد هذه الصور؟ لقد عادت هذه الوحوش الضارية التي أشعلت النار في المباني، وعاد هؤلاء المعتدون الذين حرقوا الكتب وخربوا كل شيء نالته أيديهم، عادوا وخضعوا لسلطان حضارة المسلمين في نهاية الأمر، حتى إن هولاكو نفسه الذي أمر بهدم بغداد وبجر جثة آخر العباسيين تحت أسوارها بهرته عجائب حضارة الإسلام، ففي المدرسة العربية والإسلامية تمدن المغول، فاعتنق منهم الكثير دين الإسلام.

عباد الله، من خلال الصور المأساوية التي عرضناها والتي تضمنتها الأوراق الثلاث السابقة هل استطاعت هذه المحن تدمير الأمة المسلمة وإنهاءها إلى غير رجعة؟ هل قطعت فيها قوة النهوض من جديد أم أن الأمة استطاعت أن تتجاوز المحن وتجدد شبابها في كل مرحلة؟

أيها المسلمون، نحن على يقين بأن الله سوف يهيئ لدينه من يحمله ويدافع عنه، وأن أسلحة الغزو الفكري والاجتياح العسكري سوف تسقط في يد أصحابه، فقد عجز الغزو الفكري كما فشل الغزو العسكري تاريخيا في تحطيم أفكار الأمة المسلمة وإلغاء شخصيتها الحضارية، وكان القرآن الكريم ـ دستور هذه الأمة وروحها والمحجة البيضاء التي تنير طريقها ـ هو القوة الفاعلة والحصن الثقافي الذي حفظ الأمة من الذوبان والقوة التي تعين على الثبات والمقاومة في حالات الغلبة الاضطهاد.

نفعني الله وإياكم بالقرآن العظيم، وأجارني الله وإياكم من عذابه المهين، وأستغفر الله لي ولكم ولسائر المسلمين، فاستغفروه إنه هو الغفور الرحيم.


 



[1] انظر: البداية النهاية (11/160-161).

[2] انظر: الكامل لابن الأثير (10/283 وما بعدها)، والبداية والنهاية لابن كثير (12/156 وما بعدها).

[3] انظر: حضارة العرب لمؤلفه "غوستاف لوبون" (ص400 وما بعدها).

[4] البداية والنهاية (13/200 وما بعدها).

[5] حضارة العرب (ص223).

الخطبة الثانية

نحمد الله ربّ العالمين حمدَ عباده الشاكرين الذاكرين، ونصلي ونسلم على المبعوث رحمة للعالمين سيدنا محمد صلاة وسلامًا عليه دائمين إلى يوم الدين.

أيها المسلمون، ما أشبه اليوم بالبارحة، انظروا ماذا يجري في ديار الإسلام من نهب وتخريب، لقد عاد أحفاد القرمطي والصليبيون وهولاكو لكي يجدّدوا ما فعله أجدادهم بالمسلمين، ها هي اليوم أمريكا وأذنابها تعيث في أرض الإسلام فسادا. إن أمريكا هذه التي تتبجح بالتقدم والحرية تاريخها أسود دموي منذ نشأتها، وكتب التاريخ الحديث حافلة بالممارسات الإجرامية التي قامت بها الحكومات الأمريكية المتعاقبة ضد الهنود الحمر السكان الأصليين في أمريكا، فقد سبق للحكومات الأمريكية أن عقدت مائة وعشرين اتفاقًا لمسالمة الهنود الحمر ولمصالحتهم، ولكنها نقضت هذه الاتفاقات كلها الواحدة تلو الأخرى، فهذه الاتفاقات أشبه بمسلسل للغدر والخداع، وانتهى الأمر بإبادة وقتل أغلبية الهنود الحمر، وما تبقى منهم اليوم فهم أقلية، وهم معزولون الآن عن المجتمع الأمريكي.

أيها المسلمون، يا من تنخدعون بما يسمّى بالحضارة الأمريكية، لم تأبه أمريكا وحليفتها بإبادة وقتل مئات الآلاف من اليابانيين في نهاية الحرب العالمية الثانية، فقد جرّبت تأثير القنبلة الذرية على الشعب الياباني، وبالرغم من أن الحكومة اليابانية قد أبدت رغبتها في الاستسلام وقتئذ إلا أن أمريكا قد أصرّت على معاقبة الشعب الياباني، فألقت قنبلتين ذريتين إحداهما على مدينة هيروشيما في شمال اليابان، والأخرى على مدينة ناكازاكي في جنوبها، وكان ذلك في شهر غشت من عام 1945م، ولا تزال الآثار السلبية تظهر على أطفال الشعب الياباني من التشوهات الخلقية والأمراض المستعصية بتأثير إشعاعات القنبلتين الذرتين، ولا زالت هذه الصورة تعرض أمام الأمريكان خاصة في هذه الأيام تذكيرا لهم بالماضي المخزي والأيدي الملطخة بالمذابح والدمار لشعوب العالم. وكذلك الأمر بالنسبة لشعوب الأفغان والفيتنام وكمبوديا والشعب العراقي، حيث استعملت أمريكا في حروبها ضدهم أسلحة الدمار الشامل بما فيها قنابل اليورانيوم، وهذا ما نخشاه اليوم على الشعب العراقي المسلم.

إن الظرفَ العصيب الذي تمر به الأمة الإسلامية في هذه الأيام يدعونا جميعا للاعتبار من التاريخ واستخلاص الدروس والعبر من حديث المصطفى .

عباد الله، إن من نتائج الخطر الأكبر الذي ذكره الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام حب الدنيا وكراهية الموت والدنيا ليست هي فقط الدرهم والدينار وإنما هي كذلك الجاه والمكانة والزعامة والكبر والركون إلى النعيم. وتأمل معي ـ أخي المسلم أختي المسلمة ـ قول الرسول : ((فَوَ اللَّهِ لا الْفَقْرَ أَخْشَى عَلَيْكُمْ، وَلَكِنْ أَخَشَى عَلَيْكُمْ أَنْ تُبْسَطَ عَلَيْكُمْ الدُّنْيَا كَمَا بُسِطَتْ عَلَى مَنْ كَانَ قَبْلَكُمْ، فَتَنَافَسُوهَا كَمَا تَنَافَسُوهَا، وَتُهْلِكَكُمْ كَمَا أَهْلَكَتْهُمْ)). من نتائج تعلق القلب بالدنيا ووضعها في أعلى من المرتبة الحقيقية التي تستحقها ما يلي:

أولاً: صناعة المعاذير والتهرب من التكاليف وجعل حول النفس ضبابا وستارا يتستر به من فضيحة ما هو فيه من الذلة والمهانة والهوان، وهذا ما وقع على عهد الرسول الكريم حين جاءه من يعتذر له عن جهاد الروم مدّعيا الخوف من الفتنة: لو خرج إلى جهاد الروم أن يرى من حوله نساء بني الأصفر، فأنزل الله تعالى فيه: وَمِنْهُمْ مَنْ يَقُولُ ائْذَنْ لِي وَلا تَفْتِنِّي أَلا فِي الْفِتْنَةِ سَقَطُوا وَإِنَّ جَهَنَّمَ لَمُحِيطَةٌ بِالْكَافِرِينَ [التوبة:49]. وكذلك شأن من جاء يتنطّع إلى رسول الله وهو يقول: ((إن بيوتنا في المدينة عورة مكشوفة للعدو، وليس فيها إلا الصبية والنساء))، وهذا نوع من أنواع الانفلات من الجهاد والمشاركة في حفر الخندق، فأنزل الله تعالى قوله: وَيَسْتَأْذِنُ فَرِيقٌ مِنْهُمْ النَّبِيَّ يَقُولُونَ إِنَّ بُيُوتَنَا عَوْرَةٌ وَمَا هِيَ بِعَوْرَةٍ إِنْ يُرِيدُونَ إِلاَّ فِرَارًا [الأحزاب:13]. كيف يحقق الله النصر للإسلام بمثل هؤلاء؟! ألسنتهم في واد من الدعاوى، ونفوسهم تائهة في واد آخر من التنافس والتسابق إلى أهواء الدنيا وملذاتها. هؤلاء لا يتفقون فيما بينهم، وهم لا يثقون ببعضهم ولا يتحابون ولا يتوادون عن صدق، وهم لا يتعاونون من أجل ذلك كله إلا بمقدار. هؤلاء لا ينصرون لأن من بيده المعونة والنصر ناظر إليهم وعالمٌ بحقيقتهم المختفية.

ثانيًا: أن فعل الخير الذي قد يقوم به مثل هؤلاء ومهمة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر التي قد يقومون بها على مضض تصبح شكلية منزوعة البركة والتوفيق.

ثالثًا: من نتائج حب الدنيا وكراهية الموت العصبية والطائفية والتشيع للرأي والاختلاف المذموم، وتأمل قول الرسول الكريم : ((بَلْ ائْتَمِرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَتَنَاهَوْا عَنْ الْمُنْكَرِ حَتَّى إِذَا رَأَيْتَ شُحًّا مُطَاعًا وَهَوًى مُتَّبَعًا وَدُنْيَا مُؤْثَرَةً وَإِعْجَابَ كُلِّ ذِي رَأْيٍ بِرَأْيِهِ فَعَلَيْكَ بِخَاصَّةِ نَفْسِكَ وَدَعْ الْعَوَامَّ؛ فَإِنَّ مِنْ وَرَائِكُمْ أَيَّامًا الصَّبْرُ فِيهِنَّ مِثْلُ الْقَبْضِ عَلَى الْجَمْرِ، لِلْعَامِلِ فِيهِنَّ مِثْلُ أَجْرِ خَمْسِينَ رَجُلاً يَعْمَلُونَ مِثْلَ عَمَلِكُمْ)) قِيلَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، أَجْرُ خَمْسِينَ مِنَّا أَوْ مِنْهُمْ؟! قَالَ: ((بَلْ أَجْرُ خَمْسِينَ مِنْكُمْ)).

هذه أبرز النتائج التي يخلِّفها حب الدنيا وكراهية الموت في الأفراد، والذي يغنم من هذا الواقع هو العدو المترصِّد لضعف الأمة وهوانها، وهذا هو الداعي إلى خسارة الأمة وفداحة ما وصلت إليه.

عباد الله، ما هي سبل العلاج في هذه المسألة؟

إن الأمة رغم ما يمر بها من فتن وأهوال يمكن أن تستعيد عافيتها، وتعود إلى شبابها؛ لأن الله تعالى وضّح لها سبل ذلك، وأكرمها بالدواء الشافي إن هي رغبت في استعماله والاستفادة من خيراته.

سبيل العلاج ـ عباد الله ـ هو في المجاهدة، قال تعالى: وَجَاهِدُوا فِي اللَّهِ حَقَّ جِهَادِهِ هُوَ اجْتَبَاكُمْ [الحج:78]، وقال جل وعلا: وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ [العنكبوت:69].

والمجاهدة يجب أن تكون كما علّمنا إياها رسول الله ، فهي تتلخّص في النقط التالية:

1. تفكّر الإنسان في ذاته ومحاسبتها، والاستحياء من الله حق الحياء، والتفكر في مصيره المحتوم من الموت إلى القبر وما به من بِلى، إلى يوم الوقوف بين يدي الله جل وعلا، قال رسول الله : ((اسْتَحْيُوا مِنْ اللَّهِ حَقَّ الْحَيَاءِ))، قيل: يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّا نَسْتَحْيِي وَالْحَمْدُ لِلَّهِ! قَال: ((لَيْسَ ذَاكَ، وَلَكِنَّ الاسْتِحْيَاءَ مِنْ اللَّهِ حَقَّ الْحَيَاءِ أَنْ تَحْفَظَ الرَّأْسَ وَمَا وَعَى، وَالْبَطْنَ وَمَا حَوَى، وَلْتَذْكُرْ الْمَوْتَ وَالْبِلَى وَمَنْ أَرَادَ الآخِرَةَ تَرَكَ زِينَةَ الدُّنْيَا، فَمَنْ فَعَلَ ذَلِكَ فَقَدْ اسْتَحْيَا مِنْ اللَّهِ حَقَّ الْحَيَاءِ)). والواجب أن يحصل ذلك في لحظات المناجاة لله رب العالمين وفي ساعة الخلوات.

2. التزام ورد دائم ومنتظم من قراءة كتاب الله تعالى مع الذكر الاستغفار، قال رسول الله : ((يَا أَيُّهَا النَّاسُ، اذْكُرُوا اللَّهَ، اذْكُرُوا اللَّهَ، جَاءَتْ الرَّاجِفَةُ تَتْبَعُهَا الرَّادِفَةُ، جَاءَ الْمَوْتُ بِمَا فِيهِ، جَاءَ الْمَوْتُ بِمَا فِيهِ)).

3. قيام الليل، وهذا لبّ المجاهدة، ففيه العدة للرجال وفيه الخير كلّه، قال تعالى: يَا أَيُّهَا الْمُزَّمِّلُ قُمْ اللَّيْلَ إِلاَّ قَلِيلاً نِصْفَهُ أَوْ انْقُصْ مِنْهُ قَلِيلاً أَوْ زِدْ عَلَيْهِ وَرَتِّلْ الْقُرْآنَ تَرْتِيلاً إِنَّا سَنُلْقِي عَلَيْكَ قَوْلاً ثَقِيلاً إِنَّ نَاشِئَةَ اللَّيْلِ هِيَ أَشَدُّ وَطْئًا وَأَقْوَمُ قِيلاً إِنَّ لَكَ فِي اَلنَّهَارِ سَبْحًا طَوِيلاً [ المزمل:1-7].

4. الصيام، وقد كان الرسول يصوم الاثنين الخميس، فعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ قَالَ: ((تُعْرَضُ الأَعْمَالُ يَوْمَ الاثْنَيْنِ وَالْخَمِيسِ، فَأُحِبُّ أَنْ يُعْرَضَ عَمَلِي وَأَنَا صَائِمٌ)). ففي الصيام التربية الروحية والجهادية المثلى.

5. كثرة الدعاء والابتهال والتضرع لله عز وجل، قال تعالى: فَادْعُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ [غافر:14]، وقال سبحانه: وَادْعُوهُ خَوْفًا وَطَمَعًا إِنَّ رَحْمَةَ اللَّهِ قَرِيبٌ مِنْ الْمُحْسِنِينَ [الأعراف:56]، وقال تعالى في حقّ زكرياء عليه السلام: فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَوَهَبْنَا لَهُ يَحْيَى وَأَصْلَحْنَا لَهُ زَوْجَهُ إِنَّهُمْ كَانُوا يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَيَدْعُونَنَا رَغَبًا وَرَهَبًا وَكَانُوا لَنَا خَاشِعِينَ [الأنبياء:90].

هذا سبيل النجاة عبادَ الله، وهذه هي المجاهدة الحقّة، تلك التي تصنع الرجال وتزكو بها النفوس، فنحن على يقين أن الشدائد والمحن تصنع الرجال وتبصِّر الأمة بأعدائها الحقيقيين، وأن اشتداد التحدّي يصقل الرجال ويقيم الحضارات ويقضي على الخلايا الشائخة في الأمة وينهي دور الجيل الرخو، وأن صلاح الدين الأيوبي ولد في ظلّ الاحتلال الصّليبي الجاثم على البلاد منذ زمن، وهو الذي كان استنقاذ القدس على يديه، وأن نبي الله موسى عليه السلام تربَّى في قصر فرعون، وكتب الله على يديه تدميرَ الطاغية فرعون وإنهاء الظلم، قال تعالى: فَالْتَقَطَهُ آلُ فِرْعَوْنَ لِيَكُونَ لَهُمْ عَدُوًّا وَحَزَنًا إِنَّ فِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَجُنُودَهُمَا كَانُوا خَاطِئِينَ [القصص:8]، وأن في تاريخنا من المحن والبلايا ما يكفي للدلالة على قدرة هذه الأمة على تجاوز المحن والشدائد، فهل نعي الدروس ونستفيد من العِبَر، والعاقل من يعتبر بغيره، والأحمق من يكون عبرة لغيره.

اللهمّ أبرم لهذه الأمّة أمر رشد يُعزّ فيه أهل الطاعة، ويُذلّ فيه أهل المعصية، ويؤمر فيه بالمعروف، ويُنهى فيه عن المنكر. اللهم منزل الكتاب ومجري السحاب وهازم الأحزاب، اهزم اليهود وأذنابهم وانصرنا عليهم يا رب العالمين.

اللهم أعز الإسلام والمسلمين، وأذل الشرك والمشركين، ودمر أعداءك أعداء الدين، وانصر عبادك المجاهدين في سبيلك في كل مكان، وطهر بيت المقدس وجميع بلاد المسلمين من اليهود والنصارى والمشركين.

عباد الله، إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالإِحْسَانِ وَإِيتَاءِ ذِي الْقُرْبَى وَيَنْهَى عَنْ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنكَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ [النحل:90]. اذكروا الله يذكركم، واشكروه على نعمه يزدكم، ولذكر الله أكبر، والله يعلم ما تصنعون.

 

محامد و أدعية طباعة الخطبة بدون محامد وأدعية 

إلى أعلى

إذا كانت لديك أية ملاحظات حول هذه الخطبة، إضغط هنا لإرسالها لنا.

كما نرجو كتابة رقم هذه الخطبة مع رسالتك ليتسنى لنا التدقيق وتصويب الأخطاء

 
 

 2004© مؤسسة المنبر الخيرية للمواقع الدعوية على شبكة الإنترنت، جميع الحقوق محفوظة

عدد الزوار حالياً