الحمد لله حمدًا كثيرًا طيبًا مباركًا فيه كما يحبّ ربّنا ويرضى، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله، صلى الله عليه وعلى آله وصحبه، وسلّم تسليمًا كثيرًا إلى يوم الدين.
أمّا بعد: فيا أيّها الناس، اتقوا الله تعالى حقَّ التقوى.
أيّها المسلم، شهادتُك أنّ محمدًا رسول الله تُلزمك التصديقَ بكلّ ما قاله النبيّ وكلِّ ما أخبر عن الله وبلّغك من كتاب الله، فلقد قال الله لنا فيما أنزله على عبده ورسوله محمّد: وَمَا مُحَمَّدٌ إِلاَّ رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ ٱلرُّسُلُ أَفإِيْن مَّاتَ أَوْ قُتِلَ ٱنقَلَبْتُمْ عَلَىٰ أَعْقَـٰبِكُمْ وَمَن يَنقَلِبْ عَلَىٰ عَقِبَيْهِ فَلَن يَضُرَّ ٱللَّهَ شَيْئًا وَسَيَجْزِى ٱللَّهُ ٱلشَّـٰكِرِينَ [آل عمران:144]. فمحمد أتاه ما أتى سائرَ البشر من الموت الذي سنّه الله على العباد أجمعين، تقول عائشة رضي الله عنها: مات رسول الله بين سَحْري ونحري[1]، وتقول رضي الله عنها: كان يرفع أصبعه في آخر حياته ويقول: ((اللهم في الرفيق الأعلى)) ثلاثًا[2]، قال الله له: إِنَّكَ مَيّتٌ وَإِنَّهُمْ مَّيّتُونَ ثُمَّ إِنَّكُمْ يَوْمَ ٱلْقِيَـٰمَةِ عِندَ رَبّكُمْ تَخْتَصِمُونَ [الزمر:30، 31]. مات محمد وقد أدَّى الرسالة، ونصح الأمّة، وجاهد في الله حقَّ الجهاد. مات رسول الله وقد أكمل الله به الدين، وأتمَّ به النعمة، ومات وقد تركنا على البيضاء، ليلها كنهارها، لا يزيغ عنها بعده إلا هالك.
أيّها المسلم، إنّ من تعظيمك لرسول الله أن تنظرَ في كلِّ أمرٍ تريد الإقدامَ فيه أو الإحجام عنه، أن تعرضَه على سنّة محمّد ، فما رأيتَه موافقًا لسنّته فاعلم أنّه حقّ مقبول، وما رأيتَه مخالفًا لسنّته فاعلم أنّه الباطل المردود، فإنّ الحقّ فيما شرعه .
أخي المسلم، إنّ هناك حديثين هما ميزان الأعمال الظاهرة والباطنة، يقول : ((إنّما الأعمال بالنيات، وإنّما لكلّ امرئ ما نوى))[3]، هذا ميزان للأعمال الباطنة، فلا يقبل الله عملَ عاملٍ إلا أن يكون مخلِصًا في عمله، وهناك الميزان الظاهر للأعمال، يقول : ((من أحدث في أمرنا ما ليس منه فهو ردّ))[4]، وفي بعض الألفاظ: ((من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو ردّ))[5].
أخي المسلم، لِيكن لك نظرٌ دقيق وتجرّد لله جلّ وعلا، تعلم أنّ محمدًا عاش بعدما بعثه الله ثلاثًا وعشرين سنة نبيًا رسولاً، خلفاؤه الرّاشدون بعده والأئمة المهديون والتابعون لهم بإحسان إلى يوم الدين، هل عُرِف عن واحدٍ منهم أنّه عظَّم ليلةَ مولده أو أحياها بخطب وقصائد وقيل وقال؟ إنَّ كلَّ هذا لم يرد عن نبيّنا ولا عَن أصحابه ولا عن من سار على نهجهم واقتفى أثرَهم.
فيا أخي المسلم، إذا قال لك قائل: هذه أمورٌ لا أعرِف لها أصلا في سنّة رسول الله، ولا أعرف لها أصلا في منهج الخلفاء الراشدين ولا الأئمة المهديّين، فأنا لا أحيي تلك الليلةَ لعلمي أنّ هذا أمر محدَث في دين الله، ليس عليه حجةٌ ولا برهان، وآخر يقول: احتفِل به تعظيمًا للنبيّ وشكرًا لله على نعمته، فأيّ الفريقين أحقّ بالاتباع؟ نعم، إنّ أحقَّ الناس بالاتباع من اقتفى أثرَ محمّد ، ولو كان الاحتفال خيرًا لكانوا أسبقَ الناس إليه، لو كان خيرًا لسبقونا إليه، ولم يكن ذلك من حظِّ من تأخّر بعد القرون المفضّلة.
أيّها الموفَّق للخير، إنّ الله جلّ وعلا يقول لنبيّه: وَٱسْتَقِمْ كَمَا أُمِرْتَ [الشورى:15]، فالاستقامة حقًا والعمل الصّدق إنّما هو باتباع منهج محمّد ، ولا تكون استقامةً إلا باتّباع هديه وتحكيم شريعته.
أخي المسلم، أيّها الموفَّق للخير، إنّ بعضَ الناس يرى أنّ مَن لم يقِم احتفالا بليلة المولد أنّه عنوان الجفاء لرسول الله، وعنوان عدم المحبّة لرسول الله، وهذا ـ لعمرو الله ـ من التصوُّر الخاطئ، بل الذين لم يحتفِلوا ولم يقيموا وزنًا لذلك هم متّبعون لسنّته ، ولو علموا دليلا من سنّته أو هدي خلفائِه الراشدين والقرون المفضّلة لكانوا أسعدَ الناس بالعمل بذلك.
أيّها الموفَّق للخير، تعلمُ حقًا أنّ المؤمن دائمًا مقتدٍ برسول الله متأسٍّ به، سنةُ محمد تصحبه في كلِّ أوقاته، في سفره وفي إقامته، في ليله ونهاره، في مأكله ومشربه، في يقظتِه ومنامه، في كلِّ حركاتِه، في معتقده، في معاملاته، في كلّ تصرفاته وأحواله، فسنّة محمّد نصبَ عينيه دائمًا وأبدًا، لا يعمل ولا يترك ولا يتصرَّف إلا على منهجٍ من كتاب الله وسنّة محمّد ، أفمن كانت هذه صفاته يحتاج إلى ليلةٍ من الليالي ليظهرَ فيها تلك المحبَّة، ويظهر فيها تلك الموالاة، أقصائدُ تلقى وخطب رنّانة تُقال هي عنوان المحبة؟! وقد يقول هذه القصائد ويلقي تلك المحاضرات من ليس له علاقة بالسنة، تراه بعد هذه الليلة لا يعرف سنّة رسول الله ولا يعمل بها. فالمقصود أنّ سنّته هي الواجب الاتّباع، والمسلم إذ يترك ما يترك إنّما هو بناءً على ما علِمه من السنّة، فيأتي الأمرَ الذي شرعه الله ورسوله، ويترك الأمرَ الذي لم يشرعه الله ورسوله، ويعلم أنّ العبادات مبناها على الاتّباع لا على الابتداع، فالاتّباع هو المطلوب، والابتداع ينأى المسلم بنفسه عنه.
فيا أيّها الإخوة، إنّ ما نسمعه وما ينقَل لنا في كلِّ ليلة من اثني عشر من ربيع الأول إنّما هذه الأمور تلقّاها الناس بعد القرون المفضّلة، ابتدعها من ابتدعها، وقد يكون عن حسنِ قصد، لكنّها أمور مخالفة للشرع، والمقصد لا يجعل الباطل حقًا، ولا يجعل البدعة سنّة؛ لأن العمل لا يقبله الله إلا إذا كان خالصًا لوجهه، وكان على وفق ما شرعه لنا نبيّنا .
أيّها الشاب المسلم، أيّها المسلمون عموما، إنّ احترامَ دماءِ الناس واحترامَ أموالهم أمر قرَّرته شريعة الإسلام، بل حُرمة الدماء والأموال ممّا اتفقت عليه شرائع الله السابقة كلّها، وأكملها شريعة محمّد ، فقد جاءت باحترام الدماء والأموال، ((إن دماءكم وأموالكم عليكم حرام)) هكذا يقول محمد [6]، ورتّب الله على قتل الأبرياء أعظمَ الوعيد: وَمَن يَقْتُلْ مُؤْمِنًا مُّتَعَمّدًا فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ ٱللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا [النساء:93]، وفي الحديث: ((لا يزال العبد في فسحة من دينه ما لم يصب دمًا حرامًا))[7]، فاحترامُ الأموال والدّماء أمر مطلوب شرعًا، والسعي في زعزعة أمنِ الأمّة إنّما يصدر من قلوب فارغة من الخير، ومن أناس تصوَّروا الأمورَ على غير حقيقتها، وفهموا الإسلامَ على غير فهمِه الشرعيّ، وجاءهم الشيطان فاستفزَّهم وزيَّن لهم الباطلَ فرأوه حقًا، وذاك من قصور الإيمان والعلم، قال جلّ وعلا: أَفَمَن زُيّنَ لَهُ سُوء عَمَلِهِ فَرَءاهُ حَسَنًا [فاطر:8].
وقد آلم المسلمَ ما قيل عن بعض أبناء المسلمين، وما اقتنَوه من أسلحة الدمار والضلال، وما أرادوا به لكيد الأمّة والنيل منها، وزعزعة دولة الإسلام ومحبّة إظهار الفوضى ببلاد الإسلام، هؤلاء جهلةٌ مغرَّر بهم، جهلة خُدِعوا وغرِّر بهم، ولم يكن عندهم من العلم [والفهم] الصحيح ما يأمرهم باتّقاء هذه المصائب العظيمة. إنّ أعداءَ الأمّة اليوم ساعون في الإغرار بالأمّة بكلّ ما أوتوا من مكائد، من قيل وقال، من أراجيفَ وإشاعات باطلة، ومن إيحاء لبعض ضُعفاء البصائر، ليستغلّوهم في باطلهم، ويجعلوهم سببًا لحصول ما يحصل على الأمّة، فاليقظة والانتباه لمخطّطات أعداء الإسلام وكون المسلمين على حذرٍ من هذه الأمور، فإنّ أعداءَ الله لا يريدون لكم نصحًا، ولا يريدون لكم إخلاصًا، وإنّما يحبون أن يوقِعوا بينكم العداوةَ والبغضاء.
فليحذرِ المسلم أن يكونَ مطيةً لأعدائه، يوجِّهه الأعداء كيف يشاؤون، ليَكن على ثقةٍ بدينه، ثم ثقة بولاّة أمره، ليستقيم على الخير، ويتعاون الجميع على البرّ والتقوى. وليحذر المسلم أن يكون عونًا لكلِّ مجرم أو كلّ مفسد، فإنّ هذا يُخلُّ بالأمانة الشرعيّة، فأمنُ هذا البلد عمومًا مسؤولية كلّ فرد منّا. حمى الله بلادَ المسلمين من كلّ سوء، وجنَّبها المهالك، وكفاها شرَّ الأعداء، وبصَّر الأمّة في دينها.
إنّ الغيرةَ لله والحماية لدينه أمرٌ مطلوب من المسلم، ولكن الغيرة على أصول شرعيّة وضوابط شرعية، لا على ما يمليه الهوى والنفوس الأمّارة بالسوء، ولا على ما يريده الأعداء. فالمسلم يَغار على دين الله، ويأمر بالمعروف، وينهى عن المنكر، لكن بالضوابط الشرعيّة، يقِف عند حدِّه، أمّا أن يتَّخذ من دينه وسيلةً للإضرار بالأمة ويزعم أنّ هذا تديُّن والحقيقة أنّه ليس كذلك، بل ذلك خداعٌ وغرور، نسأل الله أن يبصِّر الجميعَ، ويهدي ضالَّ المسلمين، ويثبِّت مطيعَهم، ويعيذنا وإياكم من مضلات الفتن ما ظهر منها وما بطن، إنّه على كلّ شيء قدير.
أيّها المسلم، إنّ بعضَ أولئك زهدوا حتى في التعليم، ورأوا أنّ التعليم بِدعة، وأنّ كلّ شيء بِدعة، كلّ شيء يرونَه بدعة بلا أصولٍ شرعية، فعلى الأولياء تربيةُ أبنائهم وتحذيرهم من هذه المزالق والأخذ على أيديهم والتبصّر في شبابهم، أين يذهبون؟ وإلى من يذهبون؟ ومن يصاحبون؟ حتّى يكون عند المسلمين وعيٌ صحيح وإدراك للأمور وأخذ على أيدي السفهاء قبلَ أن تزلَّ بهم القدمُ فيما لا خير فيه. وفّق الله الجميعَ لما يرضيه.
واعلموا ـ رحمكم الله ـ أنَّ أحسن الحديث كتاب الله، وخير الهدي هدي محمد ، وشرّ الأمور محدثاتها، وكلّ بدعة ضلالة، وعليكم بجماعة المسلمين، فإنّ يد الله على الجماعة، ومن شذّ شذّ في النار.
وصلّوا ـ رحمكم الله ـ على نبيّكم محمّد كما أمركم بذلك ربّكم قال الله تعالى: إِنَّ ٱللَّهَ وَمَلَـٰئِكَـتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى ٱلنَّبِىّ يٰأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءامَنُواْ صَلُّواْ عَلَيْهِ وَسَلّمُواْ تَسْلِيمًا [الأحزاب:56].
اللهم صلِّ وسلِّم وبارك على عبدك ورسولك محمّد، وارضَ اللهمّ عن خلفائه الراشدين الأئمة المهديّين أبي بكر وعمر وعثمان وعلي، وعن سائر أصحاب نبيّك أجمعين، وعن التابعين وتابعيهم بإحسان إلى يوم الدين.
اللهمّ أعزَّ الإسلام والمسلمين، وأذلَّ الشركَ والمشركين، ودمِّر أعداءَ الدين، وانصر عبادك الموحّدين...
[1] أخرجه البخاري في الجنائز (1389)، ومسلم في فضائل الصحابة (2443).
[2] أخرجه البخاري في المغازي (4436، 4437، 4438، 4449، 4451، 4463)، ومسلم في فضائل الصحابة (2444).
[3] أخرجه البخاري في بدء الوحي (1)، ومسلم في الإمارة (1907) من حديث عمر رضي الله عنه.
[4] أخرجه البخاري في الصلح (2697)، ومسلم في الأقضية (1718) من حديث عائشة رضي الله عنها.
[5] أخرجه مسلم في الأقضية (1718) من حديث عائشة رضي الله عنها، وعلقه البخاري في كتاب البيوع وفي كتاب الاعتصام.
[6] أخرجه البخاري في الحج (1741)، ومسلم في القسامة (1679) من حديث أبي بكرة رضي الله عنه.
[7] أخرجه البخاري في الديات (6862) من حديث ابن عمر رضي الله عنهما.
|