.

اليوم م الموافق ‏22/‏جمادى الأولى/‏1446هـ

 
 

 

عناية الإسلام بحفظ النفس

3011

العلم والدعوة والجهاد

محاسن الشريعة

أسامة بن عبد الله خياط

مكة المكرمة

21/11/1423

المسجد الحرام

محامد و أدعية طباعة الخطبة بدون محامد وأدعية 

ملخص الخطبة

1- إنعام الله تعالى على البشرية بدين الرحمة. 2- من مظاهر رحمة الإسلام حفظ النفس. 3- من وصايا النبي وخلفائه من بعده لقوّاد الجيوش. 4- الإسلام دين العدالة والسلام. 5- المستقبل للإسلام.

الخطبة الأولى

أما بعد: فيا عباد الله، اتقوا الله فتقوى الله خير ما تزوَّد به العبدُ في سيره إلى الله، وأفضل ما اعتدَّ به المرءُ في قطع أشواطِ الحياة بمنْأًى عن العِثار، ومنجاةٍ من الأوضار والأوزار.

أيها المسلمون، إنَّ مما أتمّ الله به النعمةَ وأعظم به المنةَ وأكمل به الفضلَ وأولى به الجميلَ ما قدَّره بحكمته وقضى به بواسع رحمته حين أرسلَ رسولَه بالهدى ودين الحق، وجعل رسالتَه رحمةً للعالمين، كما قال سبحانه في سياق الإنعام وفي معرض الامتنان: وَمَا أَرْسَلْنَـٰكَ إِلاَّ رَحْمَةً لّلْعَـٰلَمِينَ [الأنبياء:107]، والعاَلمُون ـ يا عباد الله ـ هم كلُّ ما خلق الله، وفي الطليعةِ بنو آدم على اختلاف ألوانهم وأعراقهم وتنوّع ألسنتهم وتباين صورهم.

وإنّ جوانبَ هذه الرحمة العامَّة الشاملة في رسالة هذا النبيّ الكريم صلوات الله وسلامه عليه لتجلّ عن الحصر وتربو على العدّ، غيرَ أنَّ من أظهرِ تلك الجوانبِ وأعظمِها دلالةً على هذا المعنى وتصديقاً له وبرهاناً عليه ما جاءت به هذه الرسالةُ من عنايةٍ ظاهرة لا نظيرَ لها، من عنايةٍ بحفظ الأرواحِ وصيانةِ الدماء وعصمةِ الأنفس، تلك العنايةُ التي لم تكن مقصورةً على أهلِ الإسلام فحسب، بل شملت أيضاً غيرَهم.

وإنَّ من أوضَح الدلائل على هذه العناية ذلك المنهاجُ النبويّ الفذّ المتفرّد الذي رسمه النبي لأمته، وأمرها بالأخذ به، ونهاها عن المخالفة عنه وتعدي حدودِه في وقت السلم والحرب على حدٍّ سواء.

أمَّا في السلم فقد ثبت عنه عليه الصلاة والسلام الترهيبُ الشديد والوعيد الصارخُ لمن قتَل المعاهدَ وهو الرجل من دار الحرب يدخل دارَ الإسلام بأمانٍ من المسلمين، وذلكَ فيما أخرجه البخاري في صحيحه عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنه أن رسول الله قال: ((من قتل معاهداً لم يَرح رائحةَ الجنة، وإنَّ ريحَها يوجد من مسيرة أربعين عاماً))[1]، وإنه لوعيدٌ ـ يا عباد الله ـ مُرعِب مُرْهب تقضّ له مضاجعُ أولي النهي وتفرقُ منه نفوسُ أولي الألباب.

وأمَّا في حال الحرب فإنَّ في وصايا النبي لقادةِ جيوشِه وأوامرِه لهم عند عَقد الأولوية ما لا يحتاج إلى بيان ولا يفتقر إلى برهان؛ إذ هو يقيم الشواهدَ على أن للدماء حرمتَها، وللأنفس والأرواح قيمتَها، فلا يصحّ أن تُترَك نهباً للاجتهادات المبتنات على الآراء والظنون والتأويلات التي لا يسندها علمٌ ولا هدًى ولا كتاب منير، من ذلك ما أخرجه مسلم في صحيحه وأحمد في مسنده وأصحاب السنن عن بريدة رضي الله عنه أن رسول الله قال: ((اغزُوا في سبيل الله، وقاتِلوا من كفرَ بالله، اغزُوا ولا تغُلّوا ولا تغدِروا ولا تمثِّلوا ولا تقتُلوا وليداً)) الحديث[2]. ومن ذلك ما أخرجه الشيخان في صحيحيهما عن ابن عمر رضي الله عنه أنه قال: وُجدَت امرأة مقتولةً في بعض مغازي النبي ، فنهى رسول الله عن قتل النساء والصبيان[3]، وفي رواية لأحمد في مسنده وأبي داود في سننه: لمَّا رأى رسولُ الله امرأةً مقتولةً قال: ((ما كانت هذه لتقاتِل))، ثم قال لأحدهم: ((الحَق خالداً فقل له: لا تقتلوا ذرية ولا عسيفاً))[4] يعني أجيراً.

وقد استمسَك بهذا الهديِ النبويّ ومضى على هذا النهج المحمَّدي خلفاءُ النبي من بعده وأمراءُ المؤمنين على تعاقب العصور، يبدو ذلك بيِّناً جليًّا في وصاياهم لقوَّاد جيوشهم عند بعثِهم لمصَاولة الأعداء، فمن ذلك أنَّ الخليفة الراشدَ أبا بكر الصديق رضي الله عنه أوصى يزيد بن أبي سفيان أحدَ قوَّاده الذين بعثهم إلى الشام فقال له: (إنِّي موصيك بعشر خلال: لا تقتل امرأة ولا صبياً ولا كبيراً هرماً، ولا تقطع شجراً مثمراً، ولا تخرّب عامراً، ولا تعقرنّ شاةً ولا بعيراً إلا لمأكلة ـ أي: لطعام ـ، ولا تعقرنّ نخلاً ولا تحرقه، ولا تغلل) أخرجه الإمام مالك في الموطأ[5]. ومن ذلك ما أوصى به أميرُ المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه قوَّادَ جيوشه عند عقد الأولوية، إذ كان يقول لهم: (بسم الله، وعلى عون الله، سيروا بتأييد الله، وما النصر إلا من عند الله ولزومِ الحق والصبر، فقاتِلوا في سبيلِ الله من كفَر بالله، ولا تعتَدوا إنَّ اللهَ لا يحبّ المعتدين، ولا تجبُنوا عند اللقاء، ولا تمثِّلوا عند القدرة، ولا تسرفوا عند الظهور، ولا تقتُلوا هرماً ولا امرأة ولا وليداً، واجتنبوا قتلَهم إذا التقى الصفَّان وعند شنِّ الغارات)[6].

وما من أمير من أمراءِ المؤمنين ـ يا عباد الله ـ إلا وقد نُقل عنه من الوصايا لقوَّادِه مثلُ هذه الوصايا الجليلة المضيئة المشرقة المسفرة عن وجه جمال هذا الدين وجلاله وعدالته ورحمته، والتي تعبِّر بحقٍّ وتصوِّر بصدق وتعكس التطبيقَ الحيَّ الفاعل لمدلول قوله سبحانه: وَقَـٰتِلُواْ فِي سَبِيلِ ٱللَّهِ ٱلَّذِينَ يُقَـٰتِلُونَكُمْ وَلاَ تَعْتَدُواْ إِنَّ ٱللَّهَ لاَ يُحِبُّ ٱلْمُعْتَدِينَ [البقرة:190]. إنه قتال لله وفي سبيل الله، لا لأجل الظفَر بمغنمٍ من مغانم الحياة الدنيا، وهو قتال عادلٌ لقضية عادلة، فلا مجال فيه للعدوان ولا للتخريب ولا للفساد في الأرض.

ودينٌ جاء كتابُه ونبيّه صلوات الله وسلامه عليه بمثل هذا الضياء الذي انجابت به ظلماتُ الأرض أفلا يكون جديراً بأن تُشرق شمسُه على الدنيا اليوم كما أشرقت بالأمس؟! ثم أليس هذا الدينُ الحق خليقاً بأن يوصَف بالعدالة والسلام والحرية الحقة، لا أن يوصَف بالإرهاب والقتل والتعطّش لسفك الدماء؟!

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم: يُرِيدُونَ أَن يُطْفِئُواْ نُورَ ٱللَّهِ بِأَفْوٰهِهِمْ وَيَأْبَىٰ ٱللَّهُ إِلاَّ أَن يُتِمَّ نُورَهُ وَلَوْ كَرِهَ ٱلْكَـٰفِرُونَ [التوبة:32].

نفعني الله وإياكم بهدي كتابه وبسنة نبيه ، أقول قولي هذا، وأستغفر الله العظيم الجليل لي ولكم ولسائر المسلمين من كل ذنب فاستغفروه، إنه هو الغفور الرحيم.




[1] أخرجه البخاري في الجزية (3166).

[2] أخرجه مسلم في الجهاد (1731).

[3] أخرجه البخاري في الجهاد (3015)، ومسلم في الجهاد (1744).

[4] أخرجه أحمد (3/488)، وأبو داود في الجهاد (2669)، والنسائي في الكبرى (8625، 8626)، وابن ماجه في الجهاد (2842) من حديث رباح ـ ويقال: رياح ـ بن ربيع رضي الله عنه، وصححه ابن حبان (4789)، والحاكم (2565)، والألباني في صحيح أبي داود (2324).

[5] أخرجه مالك في كتاب الجهاد (982)، ومن طريقه البيهقي في السنن (9/89) عن يحيى بن سعيد عن أبي بكر رضي الله عنه. وأخرجه أيضا عبد الرزاق (5/199)، وابن أبي شيبة (6/483).

[6] انظر: المدونة (3/7).

 

الخطبة الثانية

الحمد لله الذي كتبَ الظهورَ لدينه إلى يوم الدّين، أحمَده سبحانَه يُعزُّ المؤمنين ويتولَّى الصالحين، وأشهد أن لا إله إلاً الله وحده لا شريك له، وأشهد أن نبينا محمداً عبده ورسوله، المبعوث رحمة للعالمين، اللهم صل وسلم على عبدك ورسولك سيدنا ونبينا محمد، وعلى آله وصحبه الأئمة الأخيار المتقين.

أما بعد: فيا عباد الله، اتقوا اللهَ، واذكروا على الدوام أنَّه مهما اغبرَّ وجهُ الحق وغشِيته غواشي الباطل فإنَّ الظهورَ والغلبةَ والعزَّ والتمكينَ هو لدين الله في نهاية الأمر، فهو سبحانه كما أنزل الذكر وتكفل بحفظه وعدَ أيضاً بإظهارِ دينه ورفعِ لوائه، ووعدُه حقّ لا يتبدّل ولا يتخلَّف، فقال عز اسمه: هُوَ ٱلَّذِى أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِٱلْهُدَىٰ وَدِينِ ٱلْحَقّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى ٱلدّينِ كُلّهِ وَلَوْ كَرِهَ ٱلْمُشْرِكُونَ [الصف:9].

فعلى المؤمنِ إذاً أن يحسنَ ظنَّه بربّه، وأن يثقَ بوعدِه ويوقِن بموعوده، ويأخذَ نفسَه بالعمل للظفَر بهذا المَوعود، ويحذَر من اليَأس والقنوط أن يتسرَّبا إلى قلبه أو يخالطا نفسَه، فليسَ ذلك شأنَ المؤمنين ولا خلق المتقين.

ألا وصلوا وسلموا على خاتم النبيين ورحمة الله للعالمين، فقد أمرتم بذلك في الكتاب المبين، حيث قال الربّ الكريم قولاً كريماً: إِنَّ ٱللَّهَ وَمَلَـٰئِكَـتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى ٱلنَّبِىّ يٰأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءامَنُواْ صَلُّواْ عَلَيْهِ وَسَلّمُواْ تَسْلِيماً [الأحزاب:56].

اللهم صل وسلم على عبدك ورسولك سيّدنا ونبيّنا محمد، وارض اللهم عن خلفائه الأربعة...

 

محامد و أدعية طباعة الخطبة بدون محامد وأدعية 

إلى أعلى

إذا كانت لديك أية ملاحظات حول هذه الخطبة، إضغط هنا لإرسالها لنا.

كما نرجو كتابة رقم هذه الخطبة مع رسالتك ليتسنى لنا التدقيق وتصويب الأخطاء

 
 

 2004© مؤسسة المنبر الخيرية للمواقع الدعوية على شبكة الإنترنت، جميع الحقوق محفوظة

عدد الزوار حالياً