.

اليوم م الموافق ‏21/‏جمادى الأولى/‏1446هـ

 
 

 

الحرص على المال والجاه

2539

الرقاق والأخلاق والآداب

أمراض القلوب

حسين بن غنام الفريدي

حائل

14/11/1415

غير محدد

محامد و أدعية طباعة الخطبة بدون محامد وأدعية 

ملخص الخطبة

1- تحذير النبي من الحرص على المال والشرف. 2- الشح المذموم في المال. 3- الحرص على الشرف والجاه أخطر من الحرص على المال. 4- آفات تتبع الحرص على الجاه. 5- طلب الشرف والدنيا بالدين. 6- طلب الإمارة والرئاسة.

الخطبة الأولى

أما بعد:

فاتقوا الله عباد الله، فمن اتقى الله وقاه، ومن توكل عليه كفاه، ومن شكره زاده، ومن أقرضه جزاه، واعلموا أن أصدق الحديث كتاب الله، وخير الهدي هديُ رسول الله صلى الله عليه وسلم، وشرّ الأمور محدثاتها، وكلّ محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار.

عباد الله، إن في ضرب الأمثال عظةًً للنفوس وحياةً للقلوب وضياءٌ للسالكين ونوراً للعارفين.

هو منهج القرآن في التذكير، وطريقة السنة النبوية في التعليم، فهو يهيء النفوس بقبول المواعظ ويرسخ الحكم والقيم عند العقلاء.

وبين أيدينا مثلٌ ضربه المصطفى صلى الله عليه وسلم بعبارة وجيزة، قد اشتمل على حكم عظيمة، فارعوه سمعكم، واستفيدوا منه في حياتكم، هو للفقراء عزاءٌ، وللأغنياء دواء، وهو للمتواضعين تسلية، وللوجهاء شفاءٌ وتذكرة.

عن كعب بن مالك الأنصاري رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((ما ذئبان جائعان أرسلا في غنم، بأفسد لها من حرص المرء على المال والشرف لدينه)) رواه الإمام الترمذي وقال: حديث حسن صحيح[1].

فهذا مثل عظيم، يبين فساد دين المرء حرصه على المال والجاه، وأن فساد الدين بذلك ليس بأقلّ من فساد الغنم التي غاب عنها رعاتها وأُرسل فيها ذئبان جائعان، فمن المعلوم أنه لا ينجو منها إلا القليل.

فالحرص على المال وشدة محبته وتطلبه والتعلق به، لو لم يكن فيه إلا إضاعة هذا العمر الشريف في طلب رزق مضمون مقسوم فيجمعه لمن لا يجده ويقدم على من لا يعذره، لكفاه بذلك ذماً للحرص، ولكان جديراً بالعاقل ألا يشغل نفسه بالحرص الشديد عليه.

قيل لبعض الحكماء: "إن فلاناً جمع مالاً قال: فهل جمع أياماً لينفقه فيها؟ قيل: لا، قال: ما جمع شيئاً.

يا جامعاً مانعـاً والدهر يرمقه             مفكـراً أيّ باب منه يغلقه

جمعت مالاً ففكر هل جمعت له            يا جامع المال أياماً تفرّقه

المال عنـدك مخزون لوارثـه              ما المال مالَك إلا يوم تنفقه

إن القناعة من يحلل بساحتهـا             لم يألُ في طلبٍ بما يؤرقه

عاتب أعرابي أخاً له على الحرص، فقال له: يا أخي أنت طالب ومطلوب، يطلبك من لا تفوته وتطلب من قد كفيته.

عباد الله، هذا حال الحريص على المال من وجه حِلِّهِ، فما بالك بمن يطلبه من وجوهه المحرمة ويمنع حقوقه الواجبة؟

إن هذا من الشح المذموم الذي قال الله فيه: وَمَن يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُوْلَـئِكَ هُمُ ٱلْمُفْلِحُونَ [الحشر:9].

وعن جابر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((اتقوا الشح، فإن الشح أهلك من كان قبلكم، حملهم على أن سفكوا دماءهم واستحلوا محارمهم)) أخرجه مسلم[2].

وأما حرص المرء على الشرف والرفعة في الدنيا، فهو أشد إهلاكاً من الحرص على المال، وضرره أعظم، والزهد فيه أصعب، فإن المال يبذل في طلب الرياسة والشرف، ومحال أن يجتمع عند العبد طلب العلو في الدارين، فمن طلبه في الدنيا حُرِمَ منه في الآخرة، يقول الله تعالى: تِلْكَ ٱلدَّارُ ٱلاْخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لاَ يُرِيدُونَ عُلُوّاً فِى ٱلأرْضِ وَلاَ فَسَاداً وَٱلْعَـٰقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ [القصص:83].

وإنه لقليلٌ من يحرص على رئاسة الدنيا بطلب الولايات فيوفق، بل إنه يوكَلُ إلى نفسه، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم لعبد الرحمن بن سمرة: ((يا عبد الرحمن، لا تسأل الإمارة، فإنك إن أعطيتها عن مسألة وكلت إليها، وإن أعطيتها عن غير مسألة أعنت عليها)) رواه البخاري ومسلم[3].

وقال بعض السلف: "ما حرص أحد على ولاية فعدل فيها".

وفي الحديث: ((إنكم ستحرصون على الإمارة، وستكون ندامة يوم القيامة، فنعمت المرضعة وبئست الفاطمة)) رواه البخاري من حديث أبي هريرة رضي الله عنه[4].

ومن دقيق الحرص على الشرف والجاه، أن طالبه يحب أن يُحمَد على فِعاله، والله يقول: لاَ تَحْسَبَنَّ ٱلَّذِينَ يَفْرَحُونَ بِمَا أَتَوْاْ وَّيُحِبُّونَ أَن يُحْمَدُواْ بِمَا لَمْ يَفْعَلُواْ فَلاَ تَحْسَبَنَّهُمْ بِمَفَازَةٍ مّنَ ٱلْعَذَابِ [آل عمران:188].

ومن هنا كان أئمة الهدى، ينهون عن حمدهم على أفعالهم وما يصدر منهم من الإحسان إلى الخلق، ويأمرون بإضافة الحمد على ذلك لله وحده لا شريك له، فإنّ النعم كلّها منه.

كتب عمر بن عبد العزيز رحمه الله مرة إلى أهل الموسم كتاباً يقرأ عليهم وفيه: "أمرٌ بالإحسان إليهم وإزالةُ المظالم التي كانت عليهم"، وفي الكتاب: "لا تحمدوا على ذلك إلا الله، فإنه لو وكلني إلى نفسي كنت كغيري".

عباد الله، وإن الخطورة كل الخطورة، تكمن في طلب الولايات بالعبادات، فالعلم والعمل والزهد إنما يطلب به ما عند الله.

قال الإمام الثوري: "إنما فضلُ العلم؛ لأنه يُتقَى به الله وإلا كان كسائر الأشياء".

وفي الحديث: ((من تعلم علماً مما يبتغى به وجه الله لا يتعلمه إلا ليصيب به عرض الدنيا، لم يجد عرف[5] الجنة يوم القيامة)) رواه أحمد وأبو داود بإسناد حسن[6].

وفي صحيح مسلم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((إن أول الخلق تُسعرُ بهم النار يوم القيامة ثلاثة: منهم العالم الذي قرأ القرآن ليقال: قارئ، وتعلم العلم ليقال: عالم، وإنه يقال له: قد قيل، ويؤمر به فيسحب على وجهه حتى يلقى في النار))[7].

ويعظم الخطر إذا طلب به الحظوة عند الملوك والسلاطين، يقول ابن رجب رحمه الله: "ومن طلب الشرف بالدين، الدخول على الملوك والدنو منهم، وهو الباب الذي يدخل منه علماء الدنيا إلى نيل الشرف والرياسات فيها.

أخرج الإمام أحمد وأبو داود وغيرهما من حديث أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال في حديثه: ((وما ازداد أحد من السلطان دنواً إلا ازداد من الله بعداً)) له شواهد تعضده[8].

ويقول ابن رجب أيضاً: "ومن أعظم ما يخشى على من يدخل على الملوك الظلمة، أن يصدقهم بكذبهم ويعينهم على ظلمهم ولو بالسكوت عن الإنكار عليهم، عن كعب بن عجرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((ويكون بعدي أمراء، فمن دخل عليهم فصدقهم بكذبهم وأعانهم على ظلمهم، فليس مني ولست منه، وليس بوارد عليّ الحوض، ومن لم يدخل عليهم ولم يعنهم على ظلمهم ولم يصدقهم بكذبهم، فهو مني وأنا منه، وهو وارد عليّ الحوض)) رواه أحمد والترمذي والنسائي وابن حبان والحاكم وإسناده حسن[9].

عباد الله، إن عمارة القلب بتقوى الله عز وجل لهو العزة والشرف والجاه، فمن اتقى الله أحبّه الناس وهابوه، ومن أعرض عن ذكره أبغضه الناس وشتموه وأذله الله، يقول الحسن البصري: "إنهم وإن طقطقت[10] بهم البغال وهملجت[11] بهم البراذين[12]، فإن ذل المعصية في رقابهم….".

وكان حجاج بن أرطأة يقول: "قتلني حب الشرف" فقال له سوار: "لو اتقيت الله شرفت" وفي ذلك قيل:

ألا إنما التقوى هي العز والكرمْ            وحبـك للدنيا هو الـذل والسـَّقَمْ

وليس غلى عبـدٍ تقـيٍّ نقيصةٌ           إذا حقق التقوى وإن حاك أو حجمْ

ولقد كان الحسن البصري لا يستطيع أحد أن يٍسأله هيبة له، وكذلك الإمام مالك بن أنس حتى قيل فيه:

يدع الجواب ولا يراجع هيبة              والسائلون نواكـس الأذقـان

نور الوقار وعز سلطان التقى              فهو المهيب وليس ذا السلطان

ويقول محمد بن واسع: "إذا أقبل العبد بقلبه على الله أقبل الله عليه بقلوب المؤمنين".

وكتب وهب بن منبه إلى مكحول: "أما بعد، فإنك أصبت بظاهر علمك عند الناس شرفاً ومنزلة، فاطلب بباطن علمك عند الله منزلة وزلفى، واعلم أن إحدى المنزلتين تمنع من الأخرى".

وبكل حال فطلب شرف الآخرة يحصل معه شرف الدنيا وإن يرده صاحبه ولم يطلبه، قال الله تعالى: إِنَّ ٱلَّذِينَ ءامَنُواْ وَعَمِلُواْ ٱلصَّـٰلِحَاتِ سَيَجْعَلُ لَهُمُ ٱلرَّحْمَـٰنُ وُدّاً [مريم:96]، أي: مودة في قلوب عباده.

بارك الله لي ولكم في القرآن العظيم…


 



[1] صحيح، أخرجه أحمد (3/456)، والترمذي: كتاب الزهد – باب ما جاء في أخذ المال بحقه وحسّنه، حديث (2376)، والدارمي: كتاب الرقاق – باب ما ذئبان جائعان، حديث (2730)، وصححه ابن حبان (3228)، والسيوطي: الجامع الصغير (7908)، والألباني: صحيح الجامع (5496)، مشكاة المصابيح (5181).

[2] صحيح، صحيح مسلم: كتاب البر والصلة والآداب – باب تحريم الظلم، حديث (2578).

[3] صحيح، صحيح البخاري: كتاب الأيمان والنذور – باب قول الله تعالى: لا يؤاخذكم الله باللغو ... حديث (6622)، صحيح مسلم: كتاب الإيمان – باب ندب من حلف يميناً فرأى غيرها ... حديث (1652).

[4] صحيح، صحيح البخاري: كتاب الأحكام – باب ما يكره من الحرص على الإمارة، حديث (7148).

[5] أي: ريحها الطيبة، والعَرْف: الريح. (النهاية في غريب الحديث، مادة عرف).

[6] صحيح، أخرجه أحمد (2/338)، وأبو داود: كتاب العلم – باب في طلب العلم لغير الله تعالى، حديث (3664)، وابن ماجه: المقدمة – باب الانتفاع بالعلم والعمل به، حديث (252). وصححه ابن حبان (78)، والحاكم (1/85)، والبوصيري في الزوائد (1/39)، والألباني: مشكاة المصابيح (227)، صحيح الترغيب (105)، صحيح أبي داود (3112).

[7] صحيح، صحيح مسلم: كتاب ا لإمارة – باب من قاتل للرياء والسمعة .. حديث (1905).

[8] ضعيف، مسند أحمد (2/371)، وأُعلى بالاضطراب، انظر مسند احمد بتحقيق الأرناؤوط وغيره (14/430)، سنن أبي داود: كتاب الصيد – باب في اتباع الصيد، حديث (2859)، وذكر المنذري في الترغيب (3/134) والهيثمي في مجمع الزوائد (5/246)، أن رجال أحمد رجال الصحيح، قلت: كيف هذا وفي إسناده رجل مبهم لم يُصرَّح باسمه وهو الراوي عن أبي هريرة رضي الله عنه؟ ولذا ضعفه الألباني. ضعيف أبي داود (612).

[9] صحيح، أخرجه أحمد (3/321)، والترمذي: كتاب الجمعة – باب ما ذكر في فضل الصلاة، حديث (614)، وقال: حسن غريب، كتاب الفتن – باب ما جاء في النهي عن سب الريح، حديث (2259)، وقال: صحيح غريب، والنسائي: كتاب البيعة – باب ذكر الوعيد لمن أعان أميراً الظلم، حديث (4207). وصححه ابن حبان (279، 282، 284، 285، 4514)، والحاكم (1/78-79)، قال المنذري: رواه أحمد واللفظ له والبزار ورواتهما محتج بهم في الصحيح. الترغيب (3/134)، وقال الهيثمي: رجاله ثقات. مجمع الزوائد (10/231).

[10] طَقْ: حكاية الحجارة، والاسم: الطقطقة. (القاموس المحيط، مادة طقق).

[11] الهِملاج من البراذين، واحد الهماليج، ومشيها الهملجة، فارسي معرّب، والهملجة والهِملاج: حُسْن سَيْر الدابة في سرعة وقد هملج. والهملاج: الحسن السير في سرعة وبخترة. (لسان العرب، مادة: هملج).

[12] البرذون: الدابة، معروف.. وجمعه: براذين. والبراذين من الخيل: ما كان من غير نتاج العراب. (لسان العرب، مادة برذن).

الخطبة الثانية

أما بعد:

فاتقوا الله في جميع أموركم، وراقبوه في كل أحوالكم، وإياكم وحب الرئاسة، فإن طلبها من عدم الكياسة، وإياكم وإيثار ما يفنى على ما يبقى، فما عندكم ينفد وما عند الله باق، وأصلحوا سرائركم، فإنها محل نظر الرب منكم.

وإياكم واتباع الهوى، واعلموا أن من اتباع الهوى الرغبة في الدنيا، ومن الرغبة فيها حب المال والشرف، ومن حب المال والشرف استحلال الحرام.

وعليكم بالتقوى، فإنها مانعة من اتباع الهوى، ورادعة عن حب الدنيا: فَأَمَّا مَن طَغَىٰ  وَءاثَرَ ٱلْحَيَوٰةَ ٱلدُّنْيَا فَإِنَّ ٱلْجَحِيمَ هِىَ ٱلْمَأْوَىٰ وَأَمَّا مَنْ خَافَ مَقَامَ رَبّهِ وَنَهَى ٱلنَّفْسَ عَنِ ٱلْهَوَىٰ فَإِنَّ ٱلْجَنَّةَ هِىَ ٱلْمَأْوَىٰ [النازعات:37-41].

وقد وصف الله تعالى أهل النار بالمال والسلطان، قال تعالى: وَأَمَّا مَنْ أُوتِىَ كِتَـٰبَهُ بِشِمَالِهِ فَيَقُولُ يٰلَيْتَنِى لَمْ أُوتَ كِتَـٰبِيَهْ وَلَمْ أَدْرِ مَا حِسَابِيَهْ يٰلَيْتَهَا كَانَتِ ٱلْقَاضِيَةَ مَا أَغْنَىٰ عَنّى مَالِيَهْ هَلَكَ عَنّى سُلْطَـٰنِيَهْ [الحاقة:25-29].

عباد الله، لا يذهب وهلكم[1] وحدسكم[2] إلى أنني أدعو إلى البطالة والكسل والخمول ومد يد السؤال للآخرين وتلقي الصدقات من أيدي المحسنين، حاشا لله، كيف يكون ذلك، والله تعالى يقول: هُوَ ٱلَّذِى جَعَلَ لَكُمُ ٱلأَرْضَ ذَلُولاً فَٱمْشُواْ فِى مَنَاكِبِهَا وَكُلُواْ مِن رّزْقِهِ وَإِلَيْهِ ٱلنُّشُورُ [الملك:15].

واليد المنفقة خير من اليد السائلة، إنما عنيتُ بحديثي أولئك الذين عشعش حب الدنيا في قلوبهم، فحملهم ذلك على الشح والطمع والجشع والغفلة عن كثير من الواجبات سواء البيتية أو الدعوية، فكم من راع أهمل أسرته بسبب حب الدنيا، والجري خلفها، فأخفق أولاده وفسدت نساؤه، وكم من داعية إلى الله واعظ هز أعواد المنابر بحلو كلامه، ترك ذلك لما حرص على الدنيا وسَكِرَ في خمرتها وتاه في لجتها.

كذلك طلب الرئاسة، لا تثريب على من طلبها بحقها ممن يرى في نفسه القوة والأمانة بعد استشارة العارفين واستخارة رب العالمين والتأكد من رسوخ قدمه في العلم واليقين. ولقد كان بعض الصالحين يتولى القضاء ويقول: " ألا أتولاه؛ لأستعين به على الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر" ويوسف نبي الله عليه السلام: قَالَ ٱجْعَلْنِى عَلَىٰ خَزَائِنِ ٱلأرْضِ إِنّى حَفِيظٌ عَلِيمٌ [يوسف:55].

ولكن إياك وأن تؤتى من قبل نفسك، واحذر الشهوة الخفية في طيات قلبك، وصحح نيتك، وحاسب نفسك، وإياك واستئثارك برأيك فمن استبدّ برأيه هلك، فإن رأيت غير ذلك ففر إلى الله واستعفف يعفك الله.

ألا فاتقوا الله عباد الله، وانجوا بأنفسكم، واسلكوا طريق الاستقامة فإن فيه العزة والكرامة.

 



[1] الوهل: الوهم. (القاموس المحيط، مادة وهل).

[2] الحدْس: الظن والتخمين والتوهم في معاني الكلام والأمور. (القاموس المحيط، مادة حدس).

 

محامد و أدعية طباعة الخطبة بدون محامد وأدعية 

إلى أعلى

إذا كانت لديك أية ملاحظات حول هذه الخطبة، إضغط هنا لإرسالها لنا.

كما نرجو كتابة رقم هذه الخطبة مع رسالتك ليتسنى لنا التدقيق وتصويب الأخطاء

 
 

 2004© مؤسسة المنبر الخيرية للمواقع الدعوية على شبكة الإنترنت، جميع الحقوق محفوظة

عدد الزوار حالياً